للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢. قال عبد الله: حَدّثتُ أبي بحديث المُحاربي عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي سعيد الخدري قال: سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن التَّشبيه في الصَّلاة، فقال: "لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً". فأنكره أبي واستعظمه، ثم قال أبي: المحاربي، عن معمر؟ قلت: نعم، فأنكره جداً. والحديث حدثني به أبو الشعثاء، وأبو كريب قالا: حدثنا المحاربي. قال أبو عبد الرحمن عبد لله بن أحمد: ولم نعلم أن المُحاربي سمع من معمر شيئاً، وبلغنا أن المحاربي كان يدلّس (١).

هذا الحديث الذي ذكره عبد الله للإمام أحمد رواه ابن ماجة (٢) عن أبي كُريب، عن المُحاربي به. وهذا الإسناد ظاهره الصحة. قال ابن حجر: "رواته ثقات لكن سُئل أحمد عنه فقال: إنه منكر" (٣). ووجه النكارة أنه جعله من حديث الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي سعيد الخدري، والمعروف أن هذا الحديث يرويه الزهري عن ابن المسيب مرسلاً، وعن عباد بن تميم، عن عمه عبد الله بن زيد مسنداً، هكذا رواه الجماعة (٤) إلا الترمذي من طرق عن سفيان بن عيينة، عن الزهري به.

وأرجع الإمام أحمد العلة إلى رواية المُحاربي عن معمر، وأوضح ذلك عبد الله بأن المحاربي لا يُعلم سماعُه من معمر، وكان يدلس، أي فربما أخذه عن إنسان غير ثقة فدلسه عن معمر. ويؤيد هذا التوجيه أن معمراً يروي الحديث عن يحيى بن أبي كثير، عن عياض بن هِلال، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا شبَّه على أحدكم الشيطانُ وهو في صلاته فقال: أحْدثتَ، فليقل في نفسه: كَذَبتَ، حتى يسمعَ صوتاً بأذنيْه أو يجد ريحاً بأنفه، وإذا صلى


(١) العلل ومعرفة الرجال ـ برواية عبد الله ٣/ ٣٦٣ رقم ٥٥٩٧.
(٢) سنن ابن ماجة ١/ ١٧١ ح ٥١٤.
(٣) فتح الباري ١/ ٢٣٧.
(٤) صحيح البخاري ١/ ٢٣٧ ح ١٣٧ - مع فتح الباري، صحيح مسلم ١/ ٢٧٦ ح ٣٦١، سنن أبي داود ١/ ١٢٢ ح ١٧٦، سنن النسائي ١/ ٩٨ ح ١٦٠، سنن ابن ماجه ١/ ١٧١ ح ٥١٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>