للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فصل: [الثواب والعقاب]

الثواب والعقاب يكونان من جنس العمل في قدر الله وفي شرعه، فإن هذا من العدل الذي تقوم به السماء والأرض، كما قال الله تعالى:

{إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا} [النساء: ١٤٩] . وقال: {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ} [النور: ٢٢] .

وقال النبي -صلى الله عليه وسلم:

"من لا يرحم لا يرحم" ١.

وقال: "إن الله وتر يحب الوتر" ٢.

وقال: "إن الله جميل يحب الجمال" ٣.


١ رواه البخاري في صحيحه "١٠/ ٤٢٦" عن "أبي هريرة" و"جرير بن عبد الله"، والترمذي في سننه "٨/ ١٠٣" عن جرير، وقال "حديث حسن صحيح"، والإمام أحمد في مسنده "٢/ ٢٢٨" عن جرير أيضًا.
٢ رواه عن "أبي هريرة" البخاري في صحيحه "١١/ ٣١٤"، ومسلم في صحيحه "١٧/ ٨" وابن ماجه في سننه "٢/ ١٢٦٩" ورواه عن "علي بن أبي طالب" ابن ماجه أيضًا في سننه "١/ ٣٧٠" والإمام أحمد في مسنده "١/ ١١٠" والنسائي في سننه "٣/ ٢٢٨"، والترمذي في سننه "٢/ ٢٤٢" وأبو داود في سننه "٤/ ٢٩١"، ورواه عن "عبد الله بن مسعود" ابن ماجه في سننه "١/ ٣٧٠" ورواه عن "عبد الله بن عمر" الإمام أحمد في مسنده "٢/ ١٠٩".
٣ رواه مسلم في صحيحه "٢/ ٤٤٨" عن "عبد الله بن مسعود"، ورواه الإمام أحمد في مسنده "٤/ ١٣٣ و١٣٤" عن أبي ريحانة، و"٤/ ١٥١" عن عقبة بن عامر.

<<  <   >  >>