للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

((أَقْوَالُ التَّابِعِينَ رَحِمَهُمُ اللَّهُ)) (١)

٦٨- أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ، أَنْبَأَ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بِشْرَانَ، أَنْبَأَ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خُزَيْمَةَ (٢) ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْعَوَّامِ (٣) ، ثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ، ثَنَا أَبُو مَسْعُودٍ الْجَرَّارُ (٤) عَنْ عَلِيِّ بْنِ الأَقْمَرِ، قَالَ: كَانَ مَسْرُوقٌ إِذَا حَدَّثَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنها قال: حدثني الصِّدِّيقَةُ بِنْتُ الصِّدِّيقِ، حَبِيبَةُ حَبِيبِ اللَّهِ، الْمُبَرَّأَةُ مِنْ فوق سبع سموات (٥) ، فَلَمْ أُكَذِّبْهَا (٦) .

٦٩- أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ، أَنْبَأَ حَمَدٌ (٧) ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ، ثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ، ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ


(١) هذا العنوان لا يوجد في الأصل.
(٢) هكذا في الأصل، وفي (هـ) . وفي (م) ، و (ر) : أبو الفضل خزيمة بدون "ابن"، وجاء في سند الأثر عند الذهبي في السير ٢/١٨٠ موافقا لما في الأصل. ولعله أبو علي، وهو أحمد بن الفضل بن العباس بن خزيمة البغدادي، كما عند الذهبي في السير ١٥/٥١٥، وكما في تاريخ بغداد ٤/٣٤٧-٣٤٨. وقد تقدم بهذا الاسم في حديث رقم: (٣٤) .
(٣) في (م) : "العوارم"، وهو خطأ.
(٤) في الأصل، و (م) : الخراز، وفي (هـ) ، و (ر) بدون نقط. والصواب ما أثبتناه كما في السير، وكما في التهذيب ٦/٩٨، والتقريب ١/٤٦٥.
(٥) يشير إلى تبرئتها من حديث الإفك، في أول سورة النور. راجع رقم: (٦٥) .
(٦) أخرجه أبو نعيم في الحلية ٢/٤٤، وابن كثير في البداية والنهاية ٨/٩٢، والذهبي في السيرر ٢/١٨٠، والعلو ص ٩٢، وابن القيم في اجتماع الجيوش الإسلامية ص ٧٢. وأبو الشيخ في الغظمة، ذكر ذلك الألباني في مختصر العلو ص ١٢٩، واتفق الذهبي، وابن القيم على تصحيحه، إلا أن في سنده عبد المصنف أبو مسعود الجرار، وهو عبد الأعلى بن أبي المساور الزهري مولاهم، قال الحافظ: متروك، وكذبه ابن معين. التقريب ١/٤٦٥. إلا أن أبا نعيم أورده بطريق أخرى أصح.
(٧) "حمد" لا يوجد في (م) .

<<  <   >  >>