تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <  ج: ص:  >  >>

((أَقْوَالُ التَّابِعِينَ رَحِمَهُمُ اللَّهُ)) (1)

68- أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ، أَنْبَأَ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بِشْرَانَ، أَنْبَأَ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خُزَيْمَةَ (2) ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْعَوَّامِ (3) ، ثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ، ثَنَا أَبُو مَسْعُودٍ الْجَرَّارُ (4) عَنْ عَلِيِّ بْنِ الأَقْمَرِ، قَالَ: كَانَ مَسْرُوقٌ إِذَا حَدَّثَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنها قال: حدثني الصِّدِّيقَةُ بِنْتُ الصِّدِّيقِ، حَبِيبَةُ حَبِيبِ اللَّهِ، الْمُبَرَّأَةُ مِنْ فوق سبع سموات (5) ، فَلَمْ أُكَذِّبْهَا (6) .

69- أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ، أَنْبَأَ حَمَدٌ (7) ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ، ثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ، ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ


(1) هذا العنوان لا يوجد في الأصل.
(2) هكذا في الأصل، وفي (هـ) . وفي (م) ، و (ر) : أبو الفضل خزيمة بدون "ابن"، وجاء في سند الأثر عند الذهبي في السير 2/180 موافقا لما في الأصل. ولعله أبو علي، وهو أحمد بن الفضل بن العباس بن خزيمة البغدادي، كما عند الذهبي في السير 15/515، وكما في تاريخ بغداد 4/347-348. وقد تقدم بهذا الاسم في حديث رقم: (34) .
(3) في (م) : "العوارم"، وهو خطأ.
(4) في الأصل، و (م) : الخراز، وفي (هـ) ، و (ر) بدون نقط. والصواب ما أثبتناه كما في السير، وكما في التهذيب 6/98، والتقريب 1/465.
(5) يشير إلى تبرئتها من حديث الإفك، في أول سورة النور. راجع رقم: (65) .
(6) أخرجه أبو نعيم في الحلية 2/44، وابن كثير في البداية والنهاية 8/92، والذهبي في السيرر 2/180، والعلو ص 92، وابن القيم في اجتماع الجيوش الإسلامية ص 72. وأبو الشيخ في الغظمة، ذكر ذلك الألباني في مختصر العلو ص 129، واتفق الذهبي، وابن القيم على تصحيحه، إلا أن في سنده عبد المصنف أبو مسعود الجرار، وهو عبد الأعلى بن أبي المساور الزهري مولاهم، قال الحافظ: متروك، وكذبه ابن معين. التقريب 1/465. إلا أن أبا نعيم أورده بطريق أخرى أصح.
(7) "حمد" لا يوجد في (م) .

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير