للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقد قال عنها الهمداني: "وحاز: قرية عظيمة, وبها آثار جاهلية"١. وذكر أن سد "بتع" "الخشب" مما يصالي "حاز" ينسب إلى "بتع بن زيد بن همدان"٢. وقد صيَّر "الهمداني" وغيره "بتعًا" اسم رجل، جعلوه جد "بني بتع"، وجعلوا له والدًا أسموه: "زيد بن همدان"، بينما هو اسم قبيلة في ذلك الوقت.

وكانت "بتع" على ما يتبين من النصوص، تتمتع بنفوذ واسع ومكانة ظاهرة، ولها أرضون واسعة تؤجرها للأفخاذ والبطون من "بتع" ومن غير "بتع"، تأتي إلى أقيالها بأرباح طائلة. وكان رؤساء البطون والأفخاذ الذين يؤجرون الأرضين من "بتع" يعدون أنفسهم بحكم إقامتهم في كنف أقيال "بتع" وفي جوارهم أتباعًا لهم، ولهم حق السيادة عليهم. ويعبرون عن ذلك في كتاباتهم بجملة: "إدم بتع" "أدم بتع"، أي: خول أو خدم بتع، ويقصدون بها أنهم كانوا أتباعًا لهم٣. ويذكرون أسماء الأقيال في كتاباتهم، ويشيدون بفضلهم ومساعداتهم، ويدعون لهم فيها بطول العمر والخير والبركة، ويرجون من آلهتهم أن تزيد في سعادتهم ومكانتهم وأرباحهم.

وقد جمع "هارتمن" أسماء الأقيال البتعيين الذين وردت أسماؤهم في الكتابات، وهم: "برقم" "بارقم" "بارق", و"ذرح آل يحضل" "ذرح إيل يحضل"٤, و"هوف عثت" "هوفعثت"٥, و"لحى عثت أوكن" "لحيعثت أوكن"٦, و"مرثد علن أسعد" "مرثد عيلان أسعد"٧, و"نشاكرب أوتر" "نشأكرب أوتر"٨، و "نشاكرب يزان" "نشأكرب يزأن"٩, و"نشأكرب


١ الصفحة "٨٢، ١٠٧، ١١١، ١١٧"، الإكليل "١٠/ ١٢، ١١٧".
٢ "يصالي يجاور لغة يمنية لا توجد في المعاجم صرف المؤلف منها بعض الصيغ في كتابة جزيرة العرب" الاكليل "١٠/ ١٢".
٣ SAB. INSCHR., S. ٦٣, CIH, ٢١١, IV, I, III, P.٢٥٢, GLASER ١٩٥
٤ MM ٤٦, ٨٩
٥ MM ٩٥٣
٦ CIH ١٣٠, IV, I, III, P.١٩٦
٧ SAB. INSCHR., S. ٦٣
٨ CIH ٣٤٢
٩ CIH ١٥٤, ١٨٧, MM ١٠٥, ٨٣٦, ١٢٥٣

<<  <  ج: ص:  >  >>