للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفي كلام هذا الكاتب عنهم إشارة إلى أن مدينة "ظفار" كانت عاصمة حمير في أيامه، وأن الحميريين كانوا قد تمكنوا في أيامه من تكوين شخصيتهم, ومن إثبات وجودهم في العربية الجنوبية يومئذٍ.

وقد ذهب "كلاسر" إلى أن المراد بـMasala موضع يدعى اليوم "المشالحة" ويقع شرق "مخا" على الساحل. "أما "شبرنكر"، فرأى أنه موضع "مأسل الجمع"، وأن المقصود بـHomeritae في هذا المكان جماعة أخرى، اسمها: Nomeritae، وأن النساخ حرفوه فكتبوه Homeritae بدلًَا من١ Nomeritae. وهذه التسمية التي يراها "شبرنكر" قريبة من "نمير".

وذكر مؤلف كتاب "الطواف حول البحر الأريتري" أن الحميريين كانوا يحكمون في أيامه منطقة واسعة من ساحل البحر الأحمر وساحل المحيط حتى حضرموت، كما كانوا يمتلكون ساحل "عزانيا" Azania في أفريقية، أي: قسمًا من الساحل الشرقي. وكان عليهم ملك يسمى "كرب ال" Charibael، عاصمته مدينة "ظفار" Taphar, وكان على صلات حسنة بالروم٢. وعدهم "مرقيانوس" Marcianus، وهو من رجال أوائل القرن الرابع للميلاد، من جملة قبائل الحبشة, ونجد عددًا من الكتاب البيزنطيين يرون هذا الرأي٣.

وقد ذكرت حمير في نص "عيزانا" Ezana، ملك "أكسوم" Askum، ودُعيت في النص اليوناني منه بـOmyritai = Omeritai أي٤: حمير.

ولم يعثر الباحثون على اسم حمير في الكتابات التي يرجع عهدها إلى ما قبل الميلاد بمئات من السنين مع ورود أسماء قبائل أخرى كانت تقيم في المواضع التي نزل بها الحميريون؛ مثل "حبان" "حبن" و"ذيب". فقد جاء اسم "حبن" "حبان" في الكتابة الموسومة بـREP. EPIG. ٣٩٤٥، وهي كتابة يرجع بعض الباحثين زمان تدوينها إلى حوالي السنة "٤٠٠" قبل الميلاد٥. و"حبان" مدينة وأرض تقع غرب "ميفعة"، على الطريق المؤدية إلى


١ Pliny, Vi, Xxxii, ١٥٨, Glaser, Skizze, Ii, S. ١٣٧
٢ Ency., Ii, P.٣١٠
٣ Ency., Ii, P.٣١٠
٤ E. Littmann, Deutsche Aksum, Iv, Berlin, ١٩١٣, Reprinted In: Miscellanea Academica Berolinsia, Ii/ ٢, ١٩٥٠, P.١٠٧
٥ Glaser ١٠٠٠a, Le Museon, ١٩٦٤, ٣-٤, P.٤٤٥

<<  <  ج: ص:  >  >>