للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"Mark Lidzbarski"١, وكتاب: "A Text Book Of North-Semitic Inscriptions" لـ"كوك" "G. A. Cooke"٢ وكتاب "REP. EPIG"٣، وكتب أخرى سأشير إليها في أثناء الحديث، يضاف إليها ما نشر في المجلات العلمية الاستشراقية كمجلة "ZDMG" وأمثالها٤.

أما لغة النصوص النبطية، فلغة "بني إرم"٥، وأما خطها فبالقلم الإرمي، ولكنه "إرمي" مأخوذ من القلم الإرمي القديم، وقد عرف عند المستشرقين بـ"القلم النبطي" تمييزًا له عن بقية الأقلام٦. وأما المواضع التي عثر على هذه الكتابات فيها فهي عديدة، منها "بطرا" و"الحجر" "Hegra" و" العلا" و"تيماء" و"خيبر" و"صيدا" "Sidon" و"دمشق" ومواضع متعددة من "حوران" ومن "اللجاة"٧ و"طور سيناء" والجوف واليمن ومصر وإيطاليا وأماكن أخرى سترد أسماؤها في ثنايا هذا الفصل٨.

وتختلف الكتابات النبطية القديمة، من حيث رسم الحروف، بعض الاختلاف عن الكتابات النبطية المتأخرة المدونة بعد الميلاد، وتختلف أيضًا باختلاف الأماكن التي وجدت فيها، فلكتابات "طور سيناء" مثلًا خصائص. كتابية محلية لا نجدها في النصوص الأخرى. وتفيدنا هذه الخصائص المحلية والتطورات التي طرأت بمرور العصور على أشكال الحروف في مثل "التربيع" والانفصال والاتصال وتقاربها وتباعدها من الخط الكوفي في دراسة تطور الخطوط السامية، وعلاقاتها بعضها ببعض٩.


١ Mark Lidzbarski, Handbuch Der Nordsemitischen Epigraphik Nebst Aus-Gewahlten Inschriften, Weimar, ١٩٨٩, Ephemeris Fur Semitische Epigraphik, I, Giessen ١٩٠١, ١١, ١٩٠٣, Iii, ١٩١٢
٢ G. A. Cooke, A Text-Book Of North-Semitic Inscriptions: Moabite, Hebrew, Phoenician, Aramaic, Nabataean, Palmyrene, Jewish, Oxford, ١٩٠٣
٣ Repertoire D’epigraphie Semitique
٤ Zeitschrift Der Deutschen Morgenlandischen Geselschaft
٥ "بنو إرم"، الطبري "١/ ٢٢٠" "طبعة ليدن".
٦ Lidzbarski Nord. Epig., I, S., ١٨٠
٧ البلدان "٧/ ٣٢٣".
٨ Musil, Deserta, P.,٤٧١,Lidzbarski, I, S. ١٢١, ١٢٢
٩ Lidzbarski, I, S. ١٢١, ١٩٤

<<  <  ج: ص:  >  >>