للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الفصل الخامس والثلاثون: مملكة تدمر]

[مدخل]

...

[الفصل الخامس والثلاثون: مملكة تدمر]

ويتصل الحديث عن النبط بالحديث عن مكان آخر له علاقة بهم أيضًا، هو "تدمر" المعروف بـ "Palmyra" عند الغربيين الذين ورثوا هذه التسمية عن الرومان واليونان. وهو "تدمر امور" المذكور في كتابة من كتابات "تغلت فلاصر الأول" "Tiglat- Pileser I" = "Tiglath- Piles" "١١١٧-١٠٨٠ ق. م."١ على رأي بعض الباحثين. وقد ورد اسم المدينة وهو "تدمر" في عدد من الكتابات كما ورد اسم علم للأشخاص.

وقد رأى بعض الباحثين أن "Palmyra" من لفظة "Palma" اللاتينية ومعناها "نخل" "نخلة"، وأن الإسكندر ذا القرنين لما تغلب عليها أطلق عليها "Palmyra" أي مدينة النخل، وذلك لما يكتنفها من غابات النخل العظيمة، فعرفت عند اليونان والاتين منذ لك الحين بهذا الاسم٢. غير أن هذا رأي يحتاج إلى إثبات، فليس لدينا دليل من عهد الإسكندر يؤيد هذا القول. وليست لدينا حجة دامغة تثبت وجود النخل في هذه المدينة إثباتًا يستوجب تسمية الموضع


١ Ency., Vol., Iii, P.١٠٢٠, Hommel, In Zdmg., Xiiv, ٥٤٧, Syria, Revue D’art Oriental Et D’archeologie, Tome, Vii, Paris, ١٩٢٦. P.٧٧, Dhorme: Palmyre Dans Les Textes Assyriens, Revue Biblique, ١٩٢٤, Pp.١٠٦, Ency. Brita., Vol., ١٧, P.١٦١, Reallex., I, Iv, S., ٢٨٠.
٢ قاموس الكتاب المقدس "١/ ٢٨٢". Ency., Iii, P.١٠٢٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>