للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إلى "نصرو" ليلائم النطق النبطي. وهو والد "وهبلات" "وهب اللات" "Vahballatat" "Vaballathus"، و"وهب اللات"، هو والد ولد اسمه "خيران" "حيران" "Airanes". و"حيران" "خيران"، هو والد "أذينة"١.

و"نصور" إذن هو أقدم من وصل إلينا اسمه من أسماء الأسرة التي حكمت مدينة "تدمر". وهو شخص لا نعرف عنه شيئًا ما. وقد يكون من سادات القبائل في الأصل من جاء إلى هذا المكان فاستقر فيه، وتولى نسله أو هو الحكم فيه. وقد يكون لهذا الاسم صلة بـ "نصر" الذي ينسب أهل الأخبار ملوك الحيرة إليه، فيقولون أنهم من "آل نصر".

وكان "سبتيميوس خيران"، على رأس مجلس المدينة، ولقبه الرسمي الذي عرف به عند أهل مدينته "رأس تدمر" "رش تذمور" إضافة إلى لقبه الذي لقبه به الرومان٢. وقد تمكن من تثبيت حكم أسرته ومن الهيمنة على شؤون المدينة ومن توسيع تجارتها، فاكتسب بذلك منزلة كبيرة عند أهل تدمر، وعند الرومان. ورافق "سبتيميوس سويروس" "١٩٣-٢١١م" في حروبه مع الفرث وتقرب إليه، ولقب نفسه بـ "سبتيميوس"، فصار اسمه "سبتيميوس خيران" "سبتيميوس حيران"٣.

وقد عثر على كتابة يرجع الباحثون زمان كتابتها إلى حوالي السنة "٢٣٥" للميلاد، أو بعد ذلك بشيء قليل، ورد فيها اسم "أذينة بن خيران بن وهب اللات بن نصور". وقد لقب "أذينة" فيها بلقب "سقلطيق" "Skiltyk". وقد كان يحمل لقب عضو في مجلس "الشيوخ" الروماني٤.

وقد نعت "سبتيميوس أذينة" بـ "سقلطيقا" "Skiltyka" في الكتابة التي دونت لتكون شاخصًا لأحد القبور. وقد حصل على لقب عضو مجلس الشيوخ، ثم لقب نفسه بلقب "ملك" "Rex"، وذلك في حوالي سنة "٢٥٠" للميلاد٥.


١ J. Cantinau: Inventaire Des Inscriptions De Palmyra, ٨, ١٩٣٦, No. ٥٥, Die Araber, Ii, S., ٢٥٢: Oberdick, S., ١٥٢, Syria, Tome Xii, ١٩٣١, J. Cantineau:
Palmyrenien Provenant Du Temple De Bel, Pp.١٣٨.
٢ Cooke, Nsi, No. ١٢٥, Die Araber Ii, S. ٢٥٢
٣ المشرق، السنة الأولى، الجزء ١٣، تموز ١٨٩٨م "ص ٥٩٠".
٤ Die Araber, Ii, S., ٢٥٢.
٥ المشرق: السنة الأولى، الجزء ١٣، تموز ١٨٩٨م، "ص ٥٩٢".

<<  <  ج: ص:  >  >>