للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وجمع الناس عليه، فأدرك الرومان ما وراء هذه الدعوة من خطر على مصالحهم، فأوعز القيصر إلى "روفينوس" "Rufikus" باغتياله، فقتل وتخلص الرومان منه١.

ومن ولد "أذينة"، "سبتيميوس خيران" "حيران" "Septimius Hairan" تولى رئاسة تدمر بعد مقتل أبيه٢. وقد ذكر اسمه في كتابة دونت سنة "٢٥١" للميلاد، ولم يصطدم بالرومان. وقد كان مثل أبيه بدرجة "Senator" كما لقب أيضًا بلقب "رش تدمور"، أي "رأس تدمر" "رئيس تدمر"٣. ولقب بلقب "Exarkus" "Exarchus"٤.

ولما مات "سبتيميوس خيران"، خلفه "أذينة" "Odenaus" على شؤون المدينة. ولم يرد نسبه في النصوص، فلا ندري أكان ابنًا أم شقيقًا لـ "سبتيميوس خيران"٥. وقد ذهب بعضهم إلى أنه كان أخاه٦. وكان شجاعًا فارسًا ألف حياة البداوة جريئًا، محبًّا للصيد ولا سيما صيد الذئاب والفهود والأسود٧. تولى قبل انتقال الحكم إليه قيادة الجيش والقوافل ورئاسة قبائل البادية، فكانت له مؤهلات خاصة وكفايات حسنة مكنته من رفع شأن "تدمر" في أعين الرومان، ومن تكوين اسم لها عند رجال الدولتين المتزاحمتين.

وقد تبين من كتابه دونت سنة "٢٥٨" للميلاد ومن كتابتين أخريين أنه كان يحمل درجة قنصل "Vir Consularis" في عهد القيصر "فاليريانوس" "Valerianus"٨ كما كان يحمل لقب "مرن"، أي "سيدنا"، وهو اللقب الذي يستعمله أهل "تدمر"، وهو يعادل لقب "Exarkos" "Exarchos" في اليونانية٩.


١ Oberdick, S. ٢٢, Wright, P.١١٥.
٢ يرى "Oberdick" أن "روفينوس" قتل "سبتيميوس خيران" الابن الأكبر لـ "أذينة" مع والده، لذلك تولى "أذينة" الثاني الحكم بعد مقتل أبيه فورًا
Oberdick S. ٢٢.
٣ Die Araber Ii, S. ٢٥٢.
٤ Die Araber, Ii, S., ٢٥٢, Cantineau, ٣, No. ١٦.
٥ Die Araber, Ii, S., ٢٥٢, J. Cantineau, ٣, No. ١٦.
٦ المشرق: السنة الأولى، الجزء ١٣، السنة ١٨٩٨م "ص ٥٩٢".
Die Araber, Ii, S., ٢٥٢, J. Cantineau, ٣, No. ٢٢.
٧ المشرق: السنة الأولى، الجزء ١٣، السنة ١٨٩٨م "ص ٥٩٢".
٨ Ie Araber, Ii, S., ٢٥٣, H. Seyrg, In: Annales Archeol. De La Syrie, ١٣, ١٩٦٣, ٩, ١٦٢, J. Cantineau, ٣, No. ١٧, Ency. Brita., ١٧, P.١٦٢, Cooke, Nsi, No. ١٢٦.
٩ Die Araber, Ii, S. ٢٥٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>