للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[التقسيم العربي]

[مدخل]

...

[التقسيم العربي]

ويؤسفنا أننا لا نستطيع أن نتحدث عن وجهة نظر أحد من الجاهليين في أقسام بلاد العرب، لعدم ورود شيء من ذلك في النصوص أو في الروايات التي يرويها عنهم أهل الأخبار، وكلهم مسلمون.

أما الإسلاميون، فقد اكتفوا بجزيرة العرب، فأخرجوا بذلك البادية الواسعة منها، وأخرجوا القسم الأكبر مما دعاه الكلاسيكيون بالعربية الحجرية منها كذلك. وجزيرة العرب وحدها، هي "العربية السعيدة" عند اليونان والرومان، وما يقال له أيضًا بـ "arabia proper" في الإنكليزية١.

وقد قسّموا جزيرة العرب إلى خمسة أقسام: الحجاز، وتهامة، واليمن، والعروض، ونجد٢. ويُرجع الرواة أقدم روايتهم في هذا التقسيم إلى عبد الله بن عباس٣.

أما الحجاز، فتمتد رقعته في رأي أكثر علماء الجغرافية المسلمين، من تخوم الشام عند العقبة إلى "الليث"٤، وهو وادٍ بأسفل السراة يدفع في البحر، فتبدأ عندئذ أرض تهامة٥. وقد عدّ قسم من العلماء "تبوك" وفلسطين من أرض الحجاز٦. ويقال للقسم الشمالي من الحجاز أرض مدين وحسمى، نسبة إلى السلسلة الجبلية المسماة بهذا الاسم، التي تتجه من الشمال نحو الجنوب٧، وتتخللها


١ forster, vol, ٢, pp, ١١٢.
٢ صفة "ص٤٧ وما بعدها"، البلدان "٣/ ٢١٨"، المفضليات ص٤١٦.
٣ صفة ص٤٦.
٤ "الليث" بكسر اللام ثم الياء الساكنة والثاء المثلثة، البلدان "٣/ ٢١٨"، "٧/ ٣٤٦"، "إذا خلفت عجلزًا صعدًا فقد انجدت، فلا تزال منجدًا حتى تنحدر من ثنايا ذات عرق؛ فإذا فعلت فقد اتهمت إلى البحر، وإذا عرضت لك الحرار وأنت منجد فتلك الحجاز"، "حد الحجاز الأول بطن نخلة وظهر حرة ليلى، والحد الثاني مما يلي الشأم شعب وبدا، والحد الثالث مما يلي تهامة بدر والسقيا ورهاط وعكاظ، والحد الرابع شابة وودان، ثم ينحدر إلى الحد الأول"، بلوغ الأرب "١/ ١٨٧ وما بعدها".
٥ البلدان "٣/ ٢١٨"
٦ البلدان "٣/ ٢١٨".
٧ البلدان "٧/ ٤١٧، ency, ١, ٣٨٦, handbook of arabia, bol, ١, p, ٩٦

<<  <  ج: ص:  >  >>