للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وتحالفوا وتعاقدوا وتبايعوا١. وكانوا ينظرون إليها على أن لها قداسة خاصة وحرمة، والحانث بيمينه ينظر إليه بأشد أنواع التحقير والازدراء. ويعد الحنث باليمين من الموبقات ومن الكبائر التي لا يُغتفر صدورها من شخص في شريعة الجاهليين, وقد أمر الإسلام بالوفاء بالعهد٢.

و"العهد" بمعنى الحلف أيضًا, وقيل: العهد: كل ما عُوهد عليه، وكل ما بين الناس من المواثيق. وهو أيضًا الموثق واليمين؛ ولذلك ورد: "على عهد الله" و"أخذت عليه عهد الله"، و"ولي العهد"؛ لأنه ولي الميثاق الذي يؤخذ على من بايع الخليفة, وعلى من يعطي العهد الوفاء به: {وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ} ٣, {وَمَا وَجَدْنَا لِأَكْثَرِهِمْ مِنْ عَهْدٍ} ٤, أي: من وفاء٥. ووردت لفظة "عاهدتم" بمعنى التحالف والتعاقد في مواضع من كتاب الله٦.

ويرد "الميثاق" بمعنى العهد, والمواثقة: المعاهدة، وأما "التواثق"، فالتحالف والتعاهد. وفي القرآن الكريم: {الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ} ٧, {فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلَّا عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ} ٨، {وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ} ٩. وقد قال العلماء: إنه عقد مؤكد بيمين


١ اللسان "١٧/ ٣٥٦"، "١٣/ ٤٦٢"، "بيروت"، تاج العروس "٦/ ٧٥".
٢ تفسير ابن كثير "٢/ ٥٠٩"، تفسير الرازي "٢/ ١٤٧"، تفسير الطبري "١/ ١٨٢"، جامع أحكام القرآن للقرطبي "١/ ٢٤٦"، "٩/ ٣٠٧"، تفسير ابن حيان الأندلسي: البحر المحيط "١/ ١٧٤"، تفسير الطبرسي "١/ ٤٠"، تفسير ابن مسعود "١/ ٧٦"، تفسير الخازن "١/ ٦١"، تفسير البيضاوي "١/ ٨٣".
٣ النحل, الآية ٩١، الكشاف "١/ ٤١"، تفسير الطبري "٣/ ٣١٩"، "١/ ١٨٢"، تفسير الطبرسي "٢/ ٣٧٩".
٤ الأعراف, الآية ١٠٢.
٥ التوبة, الآية ١، ٤، ٧, النحل، ٩١، تفسير الرازي "٥/ ٤٧"، شرح صحيح البخاري "١١/ ٢٠٣"، النهاية لابن الأثير "٣/ ١٥٩"، تفسير الخازن "١/ ٤٢٣".
٧ الرعد، الآية ٢٠.
٨ الأنفال، الآية ٧٢.
٩ الرعد، الآية ٢٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>