للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وينسب النسابون تغلب إلى جد أعلى زعموا أن اسمه "تغلب"، وهو "تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار"١.

وقد عرفت هذه القبيلة ب "الغلباء"٢. وهو نعت يدل على فخر القبيلة بنفسها وعلى تباهيها على غيرها من القبائل. وقد ذكر بعض أهل الأخبار عنها قوله: "لو أبطأ الإسلام قليلًا، لأكل بنو تغلب الناس"٣. تعبيرًا عن قوتها وكثرتها وأهميتها إذْ ذاك بين القبائل.

وقيل في اسمها تغلب بنت وائل بالتأنيث، ذهابًا إلى القبيلة، كما قالوا: تميم بنت مرّ. جاء في شعر الفرزدق:

لولا فوارس تغلب ابنة وائل ... ورد العدو عليك كل مكان٤

وقد كانت لرؤساء تغلب الرئاسة على قبائل ربيعة، كما صار لها اللواء. أي رئاسة الحرب. فمن يحمل اللواء تكون له الرئاسة في الحرب٥.

ويرى أهل الأخبار أن قبيلة تغلب مثل سائر قبائل ربيعة كانت تسكن في الأصل في تهامة، ثم انتشرت فنزلت الحجاز ونجد والبحرين، فلما تحاربت مع "بكر بن وائل"، زحفت نحو الشمال حتى بلغت أطراف الجزيرة، فسكن قوم منها جهات سنجار ونصيبين، حتى عرفت تلك الديار ب "ديار ربيعة"٦. وديار ربيعة بين الموصل إلى رأس عين ونصيبين و "دنيسر" والخابور، وما


١ لسان العرب "٢/ ١٤٥"، تاج العروس "١/ ٢٣١"، الاشتقاق "ص٢٠٢"، القاموس "١/ ١١٣"، الصحاح "١/ ٨٨" نهاية الأرب "٢/ ٣١٦"، جمهرة أنساب العرب، لابن حزم "٢٨٦".
٢ قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان، للقلقشندي "ص١٣٠"، نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب، للقلقشندي "ص٢٨٧".
٣ شرح القصائد العشر، للتبريزي "ص٢٨٣" "القاهرة ١٩٦٢م"، النصرانية "١٢٥"، شرح التبريزي لمعلقة عمرو بن كلثوم "١٠٨"، "طبعة لايل"، النصرانية "١٢٥".
٤ القلقشندي، نهاية الأرب "٢٨٦".
٥ ابن الأثير، الكامل "١/ ٣١٢".
٦ نهاية الأرب "١٧٠"، قلائد الجمان "١٣٢"، سبائك الذهب "٥٢".

<<  <  ج: ص:  >  >>