للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وعرف علماء اللغة "الخمر" بما أسكر من عصير العنب ومن عصير كل شيء يُسكر. ولما نزل الأمر بتحريم الخمر، كان شرابهم بالمدينة يومئذ الفضيخ، البُسْر والتمر في الغالب١. غير أن الجاهليين كانوا يصنعون الخمر من أي شيء يقع في أيديهم مما يمكن تخميره للحصول على مادة مسكرة منه مثل الحبوب والأعشاب وغير ذلك، بل كان منهم من يخمر اللبن، ولا سيما ألبان الإبل، للانتشاء بها. و "النشوة" السكر٢.

وكان أهل المدينة يسقون ضيوفهم شرابًا من الفضيح. فإذا جاءهم ضيف سقوه منه. كانوا يضعونه في قلال وجرار وهو خليط من بسر وتمر، ومن تمر وزَهْو. والزهو٣ هو البسر الملون الذي ظهرت فيه الحمرة والصفرة٤، كما كانوا يصنعونها من خلط الزبيب والتمر٥ أيضًا وكانوا يجلسون مجلسهم، ويسقيهم أحد أبناء صاحب الدار أو خادم من خدمه، من قلال أو كئوس يدور بها عليهم قليلا قليلا٦.

واستخرج أهل اليمن من الشعير شرابًا عرف عندهم باسم "المزر"٧. وذكر أن "المزر" نبيذ الذرة والشعير والحنطة والحبوب، وقيل: نبيذ الذرة خاصة. وذكر أبو عبيد أن ابن عمر فسر الأنبذة، فقال: البتع نبيذ العسل، والجعة نبيذ الشعير، والمزرة من الذرة، والسكر من التمر، والخمر من العنب٨.

وورد أن أهل اليمن كانوا يتخذون شرابًا مسكرًا من القمح يستعينون به على برد بلادهم ويتقوون به على عملهم. وقد منعوا عن ذلك في الإسلام حين نزل الأمر بتحريم الخمر٩.


١ تاج العروس "٣/ ١٨٦ وما بعدها"، "خمر"، صحيح مسلم "٦/ ٨٥"، "باب تحريم الخمر".
٢ تاج العروس "١٠/ ٣٦٨"، "نشي".
٣ بفتح الزاي وسكون الهاء وبالواو، وقد يضم الزاي.
٤ صحيح مسلم "٦/ ٨٧ وما بعدها".
٥ صحيح مسلم "٦/ ٨٩".
٦ تاج العروس "٣/ ٥٤١".
٧ صحيح مسلم "٦/ ٩٩".
٨ تاج العروس "٣/ ٥٤١"، "مزر"، الإصابة "١/ ٤٦٦".
٩ الإصابة "١/ ٤٦٦"، "رقم ٢٤٠٩".

<<  <  ج: ص:  >  >>