للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المتعارف عليه بين الساميين من أن القرية أصغر حجمًا من المدينة. وأن المدن هي القرى الكبيرة المسورة١. وقد فهم علماء العربية هذا المعنى بالنسبة للمدينة أيضًا. إذ قالوا: مدينة الحصن يبى في اصطمة الأرض٢. وتقابل "مدنتو" Medinto في لغة بني إرم٣. وتقابل لفظة "هكر" "هجر" "هجرن" "هكرن" في لغة أهل اليمن. وهي لا تزال مستعملة في العربية الجنوبية لهذا اليوم. وذكر علماء اللغة أن "هجر" هي القرية بلغة حمير٤.

وورد أن العرب تسمي "القرى" مصانع، واحدتها مصنعة. يقال: هو من أهل المصانع، أي القرى. و"المصانع" أيضًا المباني من القصور والحصون٥.

ويطلق العرب على الرجل من أهل القرى مصطلح: "أخضر النّواجذ"، يريدون أنه ممن يأكل الكرات والبصل والبقول والخضر٦. ولا يتناول الأعراب هذه الخضر.

وفي العربية لفظة "الحير" بمعنى شبه الحظيرة والحمى، و"الحيرة" بمعنى المعسكر والمقام، و"الحائر"٧ وهي من مواطن الحضر، أي من المستوطنات.

قد كانت مستعملة بين الجاهليين. ومثلها "الحاضرة" و"الحضرة" و"الحضر"، وهي المدن والقرى والريف. وهي من مساكن الحضر وأهل القرار٨.

وتسمى المدن بأسماء. أما القرى والمستوطنات الصغيرة، فقد تسمى بأسماء، وقد تنسب إلى أصحابها المالكين لها أو إلى العشائر أو الأفخاذ أو الأسر النازلة بها. ولا تزال هذه العادة متبعة في مواضع من جزيرة العرب. أما بيوت كبار الناس وأغنيائهم، فتستعمل فيها الحجارة والخشب وغير ذلك من مواد تجعل البناء يدوم أمدًا ويعيش مدة طويلة، وبفضل ذلك بقيت آثار بعض منها حتى الآن.

ولا يزال الناس في مواضع من جزيرة العرب، ولا سيما الأماكن المعزولة


١ قاموس الكتاب المقدس "٢/ ٣٢١"، Hastings, P. ١٤٣
٢ تاج العروس "٩/ ٣٤٣".
٣ غرائب اللغة "٢٠٥".
٤ تاج العروس "٣/ ٦١٤"، "هجر".
٥ تاج العروس "٥/ ٤٢٢"، "صنع".
٦ الحيوان "٣/ ٢٤٨"، "هارون".
٧ تاج العروس "٣/ ١٦٤ وما بعدها"، "حار".
٨ تاج العروس "٣/ ١٤٦"، "حضر".

<<  <  ج: ص:  >  >>