للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأخرى ممهدة تمهيدًا فنيًّا. وقد أنشئ بعضها في أرض جبلية وفي أرضين وعرة، وذلك باستعمال آلات بمهارة في قطع الصخور لإنشاء هذه الممرات. وأنشئ بعض آخر في الأودية وفي السهول برفق وعناية وقد كسيت ورصفت بالأحجار رصفًا متينًا قويًّا كالذي يظهر من بقايا هذه الطرق التي لا تزال متماسكة شديدة، تقاوم الأيام بالرغم من طول عمرها ومن عدم اهتمام الناس بها.

ومن الطرق الجاهلية التي وجدها السياح والباحثون، طريق "مبلقة" "مبلقت"١ في وادي بيحان. الذي يتراوح طوله من ثلاثة أميال إلى أربعة أميال، ويرجع عهده إلى حوالي السنة "٣٢٥" قبل الميلاد في تقدير بعض الباحثين٢ وهو يؤدي إلى "حريب". وقد رصف وجهه وكسي بصفاح ضخم عريض. ونحت قسم منه طوله زهاء مئة قدم في الصخر نحتًا إلى عمق ثلاثين قدمًا، وذلك اختصارًا للمسافة. وهو عمل يقدر بالنسبة إلى ذلك الزمن٣.

ومن هذه الطرق طريق مدرج عمله الجاهليون في المرتفعات المؤدية إلى "وادي ذنه" على مقربة من مأرب. "مدرج نقيل" "نقيل مدرج". وقد نحت في الصخر٤ وطريق آخر عرضه زهاء أربعة أمتار يقع شمال "معبر"، وطريق آخر يؤدي من هضبة "عقبة" إلى وادي عرمة ثم إلى "شبوة"٥. وطريق في جنوب حافة جبل اللوذ، نحت نحتًا في الصخر حتى يؤدي بسالكيه من "خربة السود" إلى "كعاب اللوذ"٦. ونجد طرقًا نحتت في صخور المرتفعات والهضاب والجبال لتؤدي إلى الحصون "العر" والمحافد والقصور والمدن مثل "عر ذو مرمر" و"عراتوت" "حصن أتوت" في أرحب، و"قصر ريدان" "ذو ريدان" "جبل ريدان في بيحان"٧.

وأشير في النص: Glaser إلى طريق جبلي،


١ "مبلقت" في الكتابات.
٢ Arabien, S. ١٤٦
٣ G. Ryckmans, In Le Museon, ٦٢, ١٩٤٩, Num: ٣٩٩, P. ٧٤, ٧٧, Arabien, S. ١٤٨.
٤ Arabien, S. ١٤٦
٥ المصدر نفسه.
٦ كذلك.
٧ كذلك.

<<  <  ج: ص:  >  >>