للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الأرض بكثير. بل كان حكم بعضهم أقل من حكم سيد قبيلة.

وذكر علماء اللغة أن "المقول": المقيل بلغة أهل اليمن، وهو دون الملك الأعلى، والجمع "أقوال" و"أقيال". وذكر بعضهم: أن القيل هو الملك النافذ القول والأمر، وقيل: الأقيال، ملوك اليمن دون الملك الأعظم، واحدهم قيل، يكون ملكًا على قومه ومخلافه ومحجره. وقد سمي قيلًا لأنه إذا قال قولًا نفذ قوله. وعرف أنه الملك من ملوك حمير يقول ما شاء. وقد كتب الرسول إلى "وائل بن حجر" ولقومه: "من محمد رسول الله إلى الأقوال العبَاهلة -وفي رواية- إلى الأقيال العباهلة"١.

وذكر علماء اللغة أن العبَاهلة، هم الذين أقروا على ملكهم لا يزالون عنه، وعباهلة اليمن ملوكهم الذين أقروا على ملكهم٢.

ووردت في النصوص السبئية لفظة "قبت"، يظن أنها بمعنى "نائب الملك" "نائب ملك"٣.

وجاء في بعض النصوص المعينية ذكر منصب، عنوانه "حفيه نفس" "ح ف ي هـ ن ف س" "حفي نفس"٤ "حافي نفس"، يظهر أن صاحبه كان مكلفًا أن يعمل أعمالًا خاصة، مثل النظر في شئون الماء، أي: في توزيعه، وفي الخصومات التي قد تقوض أجله، ومثل القيام بالإشراف على الأبنية والأعمال العامة وافتتاحها باسم الملك٥.

ويظهر من بعض النصوص المعينية أيضًا أنه كان يعاون هذا الموظف القضائي موظفان، وضعا تحت إمرته، يقال لمنصبهما: "ربقهي معن"٦، ربما كان بمثابة كاتبين عنده.

ويظهر أن حكومة "مَعين" كانت قد كلفت جماعة أخرى النظر في شئون الري عرفت بـ"أهل طبنتم" وبـ"اطبنو"٧. وإذا علمنا ما للمياه من شأن


١ اللسان "١١/ ٥٧٥ وما بعدها"، الاشتقاق "٢٨٢".
٢ اللسان "١١/ ٤٢٢"، تاج العروس "٨/ ٤" "عبهل".
٣ Mahram, P. ١٢٠
٤ Rep. EPIGR. ٢٨١٣, ٢٨٢٩, ٣٥٦٢
٥ Grohmann, S. ١٣١
٦ Rep. EPIGR. ٣٣١٠, Grohmann, S. ١٣١
٧ Halby ١٧٤, ٥٢٠, ٥٢١, Grohmann, s. ١٣١, J. Ryckmans, L'Inst. ٢٣

<<  <  ج: ص:  >  >>