للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فقال له: كر وأنت حر. فقاتلهم واستنقذ ما في أيدي القوم من الغنيمة، فادعاه أبوه بعد ذلك، واسمه "عمرو بن شداد". فنسب إليه.

وقد برز اسمه في حرب "داحس والغبراء". وقد قتل فيها ضمضمًا المريّ، أبا الحصين بن ضمضم. وقد كان مصيره القتل كذلك. وتزعم "طيء" أن قاتله منها. ويزعمون أن الذي قتله "الأسد الرهيف"١.

ومن مشاهير الفرسان "ربيعة بن مكدم" وهو من بني فراس بن غنم بن مالك بن كنانة. وقد عرف "بنو فراس" بالشجاعة والنجدة. وقد كان يعقر على قبره تعظيمًا له وتقديرًا. مر على قبره "حسان بن ثابت"، فقال فيه شعرًا٢.

و"ملاعب الأسنة"، وهو "عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب"، "أبو براء"، وهو ممن اشتهر بالفروسية كذلك. وكان سيدًا في قومه. ذكر أنه أخذ أربعين مرباعًا في الجاهلية. وفي ذلك دلالة على ما كان له من مقام في قومه. قيل إنه سمي "ملاعب الأسنة" بقول أوس بن حجر:

ولاعب أطراف الأسنة عامر ... فراح له حظ الكتيبة أجمع٣

وقد عرف بـ"ملاعب الرماح" كذلك٤. وقد لقب بهذا اللقب في شعر الشاعر "لبيد"٥.

وذكر "السكري". "عامر َبن مالك" في جملة من اجتمعت عليه هوازن، ولم تجتمع هوازن كلها في الجاهلية إلا على أربعة نفر من "بني جعفر بن كلاب" وهم: "خالد بن جعفر بن كلاب" بعد قتله "زهير بن جذيمة بن رواحة" و"عروة الرحال بن عتيبة بن جعفر" و"الأحوص بن جعفر"


١ بلوغ الأرب "٢/ ١٢٦ وما بعدها"، الدينوري، عيون الأخبار "١/ ١٢٥".
٢ بلوغ الأرب "٢/ ١٢٥".
٣ بلوغ الأرب "٢/ ١٢٧"، تاج العروس "٣/ ٤٢٣"، "عمر"، "ومن رجال بني جعفر بن كلاب: عامر بن مالك ملاعب الأسنة، وابن أخيه عامر بن الطفيل"، الاشتقاق "٢/ ١٨٠"، الإصابة "٢/ ٢٤٩"، "رقم٤٤٢٤".
٤ الثعالبي، ثمار "١٠١، ١٠٢".
٥ الثعالبي، ثمار "١٠١".

<<  <  ج: ص:  >  >>