للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

لقوى هي فوق البشر، يؤمن أنها تدير وتدبر سير الطبيعة وسير حياة الإنسان١ وهو عند بعض آخر شعور وتفكير عند فرد أو جماعة بوجود كائن أو كائنات إلهيه، والصلة التي تكون بين هذا الفرد أو تلك الجماعة وبين الكائن أو الكائنات الإلهية٢. وهو يطلق بهذا الاعتبار على الإسلام كما يطلق على اليهودية والنصرانية وعلى المجوسية وعلى غيرها من أديان سواء أكانت سماوية أم غير سماوية كما يصطلح على ذلك بعض العلماء.

وهناك تعريفات وحدود كثيرة أخرى للدين، نشأت من اختلاف أنظار الباحثين بالقياس إلى مفهوم الدين. فهناك مسائل كثيرة مختلف فيها: هل تدخل في نطاق حدود الدين أو لا كما أن مفهومه قد تغير عند الغربيين باختلاف العصور٣.

وليس من السهل وضع حدود معينة لمعنى الدين، فإن وجهات نظر الأديان نفسها تختلف في هذا الباب. وللدين في نظر الشعوب البدائية مفهوم يختلف كل الاختلاف عن مفهوم الدين عند غيرهم، ومفهومه في نظر الأقوام المتقدمة يختلف باختلاف دينها وباختلاف وجهة نظرها إلى الحياة. وهناك أمور تدخل في حدود الدين عند بعض أهل الأديان، على حين أنها من الأمور الأخلاقية أو من أمور الدولة في نظر بعض آخر، ومن هنا تظهر الصعوبات في تعيين المسائل التي تعد من صلب الدين في نظر الجميع٤.

وللدين مهما قيل في تعريفه، شعائر تظهر على أهله، فتميزهم عن أتباع الديانات الأخرى، كما في العبادات والمأكولات والمعابد واللغات وما شاكل ذلك٥، ولهذه الأمور أثر بالطبع في النواحي الاجتماعية والثقافية؛ إذ تطبع أتباع الدين بطابع مميز خاص.

وقد زعم بعض المستشرقين أن لفظة "الدين" من أصل أعجمي، وأنها من


١ The Golden Bough, vol, I, p. ٢٢٢, Abridged Edition, p. ٥٠.
٢ H. Schmidt, Philosophische Worterbuch, S. ٥٥١.
٣ Hastings, Encyclopaedia of Religion And Ethics, vol. ١٠, p. ٦٦٢, Art. Religion, Encyclopaedia of Social Sciences, vol. ١٣-١٤, p. ٢٢٨, Ency, Brita, vol, ١٩, p. ١٠٣, Friess and Schneider, Religion in Various Cultures, New york, ١٩٣٢.
٤ Ency. Relig, vol. ١٠, p. ٢٦٣, Ency. Of Social, vol. ١٣-١٤, p. ٢٢٨.
٥ Ency. Relig, vol, ١٠, p. ٦٦٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>