للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حيّ من العرب كانوا يناسبون عادًا الأولى١. وقالوا إنهم أبناء "جديس بن لاوذ بن إرم بن سام بن نوح"٢، أو أبناء "جديس" شقيق "ثمود بن غاثر بن إرم بن سام بن نوح"، أو ما شابه ذلك من نسب٣. وقد كانوا أتباعًا لطسم، ويسكنون معهم في اليمامة، ثاروا على "عمليق" "عملوق" ملك طسم، فكانت نهاية طسم كما كانت نهاية "جديس، ولذلك قيل "بوار طسم بيَدَيْ جديس"٤.

ويذكر أهل الأخبار أن جديسًا لما قتلتْ "عملوقًا" ومن كان معه من قومه طسم، هرب رجل من طسم اسمه "رباح بن مُرّة"، حتى أتى "حسّان بن تُبَّع" فاستغاث به، فخرج "حسّان" في حِمْيَر، فأباد جديسًا, وخرب بلادهم، وهدم قصورهم وحصونهم٥. يرى "كوسين دي برسفال" أن إغارة حمير المذكورة كانت حوالي سنة "٢٥٠" بعد الميلاد٦.

ويرتبط بخبر هذه الإبادة قصة امرأة زعم أنها كانت أقوى الناس بصرًا, ترى من مسافات بعيدة جدًّ, عرفت ب"زرقاء اليمامة". وقد ورد قصص عنها ذكره أهل الأخبار٧.

وورد في بعض الأخبار أن "جذيمة الأبرش" كان قد حارب "طسمًا"


١ اللسان "٦/ ٣٥".
٢ الطبري "١/ ٧٧١" "طبعة أوروبة"، "١/ ٦٢٩" "دار المعارف"، ابن خلدون "٢/ ٢٤"، الأغاني" ١٠/ ٤٨"، المعارف "ص١٤"، "جديس بن عامر بن أزهر بن سام بن نوح، ابن الأثير الكامل "١/ ١٣٩"، شرح ديوان الحماسة للتبريزي "١/ ١٦٧"، "وجديس: حي من عاد، وهم إخوة طسم. وفي التهذيب جديس: حي من العرب، كانوا يناسبون عادا الأولى"، اللسان "٧/ ٣٣٣".
٣ المصادر نفسها. Ency,, vol, I, p, ٩٩٢.
٤ اللسان "٧/ ٣٣٤"، الأمثال للميداني "١/ ١٩٢"، "٢/ ٦٩٠"، الأغاني "١١/ ١٦٤"، "دار الكتب المصرية".
٥ الطبري "١/ ٦٢٩ فما بعدها"، "حسان بن أسعد تبع"، شمس العلوم "الجزء الأول، القسم الثاني" "ص٣٠٧".
٦ Caussin de Perceval, Essai, ٢, P. ٢٦, Ency. Vol. I, P. ٩٩٢.
٧ وهناك قصة عن زرقاء أخرى، كانت ترى من مسافة بعيدة ذكروها في تفرق ولد معد، الأغاني "١١/ ٣٦، ١٥٥"، "دار الكتب المصرية"، مجمع الأمثال للميداني "١/ ١٢٠"، الكامل، لابن الأثير "١/ ٢٠٧"

<<  <  ج: ص:  >  >>