للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رأي بعض العلماء١. وإلى هذا المعنى في تفسير زندقة قريش، ذهب أكثر أهل الأخبار. وقد عد "أبو العلاء" المعري "شداد بن الأسود الليثي" المعروف أيضًا بـ"ابن شعوب" وهي أمه، شاعر زنادقة قريش. وذلك لشعره الذي فيه:

ألا من مبلغ الرحمن عنى ... بأني تارك شهر الصيام

إذا ما الرأس زايل منكبيه ... فقد شبع الأنيس من الطعام

أيوعدنا ابن كبشة أن سنحيا؟ ... وكيف حياة أصداء وهام

أتترك أن ترد الموت عني ... وتحييني إذا بليت عظامي٢

والزندقة كلمة معربة، ذكر علماء اللغة أنها أخذت من الفارسية، أريد بها في الأصل الخارجون والمنشقون على تعاليم دينهم، فهي في معنى "هرطقة". وقد صار لها في العهدين: الأموي والعباسي مدلول خاص، حيث قصد بها "الموالي الحمر"، الذين تجمعوا في الكوفة، وكانوا يظهرون الإسلام ويبطنون تعاليم المجوسية والإلحاد٣.

وفي كلام أهل الأخبار عن الزندقة ووصفهم لزندقة قريش إبهام وغموض وخلط. وإذا كان الزنديق هو القائل ببقاء الدهر، وبعدم وجود عالم ثانٍ بعد المون، فتكون الزندقة "الدهرية" ويكون الزنديق هو الدهري لقوله بالدهر وبأبدية الكون والمادة٤. أما القول بالثنوية: بالنور والظلمة، وبالكفر والإلحاد فشيء آخر، يختلف عن القول بالدهر. والظاهر أن الجمع بين القول بالدهر وبالقول بالنور والظلمة وبالكفر والإلحاد، إنما وقع في الإسلام، بسبب الخلط الذي وقع بين المعنى المفهوم للفظة في الفارسية القديمة وفي الفارسية الحديثة، وبالمعنى الذي ظهر للكلمة في الإسلام. والذي تحول إلى زندقة بغيضة تحوي العناصر المذكورة، والتي كانت تؤدي بمن يتهم بها إلى القتل.


١ اللسان "١٠/ ١٤٧"، "زندق" الغزالي، فيصل المتفرقة بين الإسلام والزندقة "١٧٣"، "١٩٦١".
٢ رسالة الغفران "٤٢١ وما بعدها".
٣ "والحمراء العجم، لبياضهم، ولأن الشقرة أغلب الألوان عليهم"، اللسان "٥/ ٢٨٨" "حمر"، Shorter Ency. Of Islam, p. ٦٥٩, Muh Stud, I, S. ١٥٠.
٤ المعرب "ص١٦٦ وما بعدها"، اللسان "١٢/ ١٢"، "١٠/ ١٤٧"، طبعة دار بيروت "١٩٥٦م".

<<  <  ج: ص:  >  >>