للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهي لا تشير إلى أبناء "لود" أو "لاوذ" كما يقول له الأخباريون١.

و"عمليق" جدّ العمالقة، هو شقيق طسم. ويذكرون أنهم كانوا أُمَمًا كثيرة، تفرقت في البلاد، فكان منهم أهل عمان وأهل الحجاز وأهل الشام وأهل مصر. ويعرف أهل عمان والبحرين بـ "جاسم"، وجاسم هم من نسل عمليق على زعم أهل الأخبار. وكان من العمالقة أهل المدينة، ومنهم "بنو هف" و "سعد بن هزان" و "بنو مطر" و "بنو الأزرق". وكذلك سكان نجد، ومنهم بديل وراحل وغفار، وكذلك أهل تيماء٢.

وكان ملكهم "الأرقم"، وهو من العمالقة٣. وهو من معاصري "موسى" على رواية الهمداني. وقد أرسل "موسى" عليه جندًا لمقاتلته ففتك بأتباعه أهل تمياء وببقية عمالقة الحجاز٤

ويذكر بعض أهل الأخبار أن "العماليق" لحقت بصنعاء قبل أن تُسمّى صنعاء، ثم انحدر بعضهم إلى يثرب، فأخرجوا منها "عبيلًا"، وسكنوا في ديارهم، وذهبت "عبيل" إلى موضع "الجُحْفَة"، فأقبل السيل فاجتحفهم، فذهب بهم، فسميت الجحفة٥. وذكروا أن "موسى" أرسل جيشًا لحرب عماليق يثرب٦، ولم نجد في التوراة ذكرًا لمثل هذا الجيش، أو الحرب.

والعمالقة الذين نتحدث عنهم، هم عرب صُرحاء، من أقدم العرب زمانًا, لسانهم اللسان المُضَري الذي هو لسان كل العرب البائدة على حدّ قول أهل الأخبار٧. بل زعم بعضهم أن عمليقًا, وهو أبو العمالقة، أول من تكلم بالعربية حين ظعنوا من بابل، فكان يقال لهم ولجرهم "العرب العاربة"٨.

ويظهر من فحص هذا المروي في كتب الأخباريين عن العمالقة ونقده أنه مأخوذ من منابع يهودية، فقد ذُكر العمالقة في التوراة، وقد كانوا أول شعب


١ قاموس الكتاب المقدس "٢/ ١١٢ فما بعدها"،
Hastings, P. ٢٤, The Uni. Jew. Enc. Vol. I. p. ٢١٨.
٢ الطبري "١/ ٢٠٣" "دار المعارف".
٣ الطبري "١/ ٢٠٣".
٤ الإكليل"١/ ٧٤ وما بعدها".
٥ الطبري "١/ ٢٠".
٦ Enc. Vol. I, P. ٣٢٥.
٧ الطبري "١/ ٢٠٣ فما بعدها".
٨ الطبري "١/ ٢٠٧ فما بعدها".

<<  <  ج: ص:  >  >>