للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

في رأي أكثر النسابين١. وهو "يقطان بن عابر بن شالح بن أرفكشاد بن سام بن نوح" في التوراة٢.

فترى من ذلك مطابقة تامة بين النسب الوارد في الكتب العربية والنسب الوارد في التوراة، مما يدل دلالة واضحة على أن الأخباريين أخذوا علمهم بنسبه من روايات أهل الكتاب، وهم يؤيدون ذلك ولا ينكرونه٣.

وقد سرد بعض الأخباريين نسب قحطان في شكل آخر مثل: "قحطان بن هود بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح"٤, على أن هودًا هو عابر، أو "قحطان بن هود بن عبد الله بن الخلود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح" أو "قحطان بن يمن بن قدار" أو "قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم"٥. فنرى من ذلك أن بعض شجرات النسب أدخلت أسماءً عربية بين الأسماء المأخوذة من التوراة.

وقد ألحَّ بعض نسابي اليمن على جعل "هود" عابرًا، وعلى جعله والد قحطان، وأصروا على ورود ذلك في الشعر، ولم يكن من العسير عليهم بالطبع إيجاد ذلك الشعر ووضعه، فكانوا إذا نُوقشوا في ذلك، احتجوا بقول الشاعر:

وأبو قحطان هو ذو الحقف٦

واحتجوا بأمثال ذلك من كلام منظوم أو منثور, وجاءوا بأكثر من ذلك لإفحام الخصوم.


١ مروج "١/ ٢٧٦ فما بعدها"، ابن هشام "١/ ٤" "طبعة وستنفلد"، "١/ ٥"، "طبعة الإبياري وجماعته"، القاهرة "١٩٣٦م"، نهاية الأرب "٢/ ٢٧٥"، الأخبار الطوال "ص٩"، الاشتقاق "ص٢١٧"، الإكليل "١/ ٨٧ فما بعدها" الطبري "١/ ٢٠٥"، "دار المعارف" ابن خلدون "١/ ٩".
٢ التكوين، الإصحاح العاشر، الآية ٢٥ فما بعدها.
٣ "ويقطن، هو قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح"، الطبقات: لابن سعد، الجزء الأول، القسم الأول، "ص١٨ فما بعدها"، ابن خلدون "١/ ٩"، النويري، نهاية الأرب "٢/ ٢٨٩".
٤ التنبيه "ص٧٠".
Wuestenfeld, genealoglische tabellen der arabischen staemme und familien, gottingen, ١٨٥٢-١٨٥٣
٥ التنبيه "ص٧١"، ابن خلدون "٢/ ٤٦".
٦ التنبيه "ص٧١"، منتخبات "ص٨٣"، أخبار عبيد "ص٣١٣".

<<  <  ج: ص:  >  >>