للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من "الحلة" بثيابه يضرب وتنتزع منه ثيابه١. فجعلت هذه الرواية خلع الثياب واجب على الحلة محتم عليهم، لا يجوز مخالفته، وإلا تعرض المخالف للعقاب.

وتخضع النساء لهذه القاعدة أيضًا إذا كن من الحلة، فكانت المرأة تطوف بالبيت وهي عريانة٢. وقيل تضع إحداهن ثيابها كلها إلا درعًا مفرجًا عليها ثم تطوف فيه٣. وقيل كانت تقف على باب المسجد، فتقول: من يعير مصونًا؟ من يعير ثوبًا؟ من يعيرني تطوافًا؟ فإن أعارها أحد ثوبًا أو كراه لها طافت به وإلا طافت عريانة كما يطوف الرجال على حد زعم الروايات. لا يستر عورتها لباس أو قماس، بل كانت تضع إحدى يديها على قبلها واليد الأخرى على دبرها وتطوف حول البيت على هذا النحو. وهم يروون في ذلك بيتًا ينسبونه لامرأة جميلة، قيل هي: ضباعة بنت عامر بن صعصعة بالبيت عريانة وهي تقول:

اليوم يبدو بعضه أو كله ... وما بدا منه فلا أحله٤

وشاءت بعض الروايات أن تخفف من وقع طواف النساء على هذه الصورة في النفوس، فذكرت أن بعض النساء كانت تتخذ سيورًا فتعلقها في حقوتها تستتر بها٥، وذكرت روايات أخرى أنهن كن يطفن ليلًا، وبذلك يتخلصن من وقوع سترهن في أعين الرجال؛ لأن طواف الرجال في النهار٦.

وقد وصفت بعض الروايات طواف العريان فقالت: "يبدأ بإساف فيستلمه، ثم يستلم الركن الأسود، ثم يأخذ عن يمينه ويطوف ويجعل الكعبة عن يمينه، فإذا ختم طوافه سبعًا، استلم الركن ثم استلم نائلة فيختم بها طوافه، ثم يخرج فيجد ثيابه كما تركها لم تمس، فيأخذها فيلبسها ولا يعود إلى الطواف بعد ذلك.


١ الكشاف "٢/ ٦٠"، الأزرقي "١/ ١١٢ وما بعدها".
٢ صحيح مسلم "١٨/ ١٦٢".
٣ سيرة ابن هشام "١/ ١٣٣" "حاشية على الروض"
٤ الأزرقي "١/ ١١٥، ١١٧"، اللسان "١١/ ١٢٩"، "طوف" الروض "١/ ١٣٣"، صحيح مسلم "١٨/ ١٦٢"، تفسير الطبري "٨/ ١١٨"، تفسير القرطبي، الجامع "٧/ ١٨٩".
٥ الأزرقي "١/ ١١٧".
٦ الأزرقي "١/ ١١٧"، الطبرسي "٣/ ٤١٤".

<<  <  ج: ص:  >  >>