للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"قحطان"؛ لئلا يترك الناس في جهل من أمرها، فجعلها مائتي سنة، لم يزد عليها ولم ينقص منها. وكان صاحب هذا الخبر "هشام بن الكلبي" رأس الأخباريين في مثل هذه الأمور١.

وقد ورد في جغرافية "بطلميوس" اسم قريب من اسم "قحطان"، هو "كتنيتة" "كتانيتة" ٢Katanitae, غير أن هذا لا يدل حتمًا على أن المراد منه "قحطان"؛ إذ يجوز أن يكون اسم موضع لا علاقة له بقحطان، أو اسم قبيلة من القبائل اسمها قريب منه. وقد ورد اسم قبيلة تدعى "قطن" أو "بنو قطن"، كما ورد اسم موضع عرف بـ"جوّ قطن"٣، وذكر اسم مدينة بين "زبيد" و"صنعاء" يقال لها "قحطان"٤. وأشار "المسعودي" إلى "جزائر قطن"٥, لهذا أرى أن من الخير ألا يتخذ الآن أي موقف كان لا سلبًا ولا إيجابًا, قبل اكتمال العدة والظفر بمواد مساعدة تكفي لإصدار الأحكام.

وقد عثر على اسم قبيلة عربية عرفت بقبيلة "قحطن"، أي: قحطان، في نصوص المسند، لا أستبعد أن يكون لاسمها علاقة بقحطان الذي صيره أهل الأخبار جدًّا لكل العرب الجنوبيين. فقد ذكر بعد اسم "كدت" الذي هو كندة في النص:٦ Jamme ٦٣٥ وكان على قبيلة قحطان وعلى كندة ملك واحد اسمه "ربيعت" "ربيعة"، وهو من "ثورم" "ال ثورم" "الثورم" آي "آل ثور". وثور هو جد قبيلة كندة في عرف النسابين من أيام الملك "شعر أوتر"، وسأتحدث عنه وعن الملك فيما بعد.

ونحن لا نعرف من أمر "قحطان" شيئًا غير هذا النسب الذي يردده الأخباريون، وليس لدى العبرانيين من أمره غير ما ورد من أنه أحد أولاد


١ المحبر "٣٦٤".
٢ ptolemy, geogr, VI, ٩.٢٠.٢٣, glaser, skizze, Bd, ٢. s. ٢٨٣
knobel, Die voekerstafel der gensis, s, ١٨٥, forster, the histrical
geography, vol., I, ٨٠, o'leary, p., ١٨.
٣ glaser, skizze, s, ٢٨٨, ٤٢٢, enc., vol., ٢, p., ٦٢٩.
٤ أحسن التقاسيم، "٣/ ٨٧، ٩٤" "الطبعة الثانية".
٥ مروج "١: ٩١" "طبعة محمد محيي الدين عبد الحميد".
٦ Jamme ٦٣٥, mamb٢٧٠, mahram, p., ١٣

<<  <  ج: ص:  >  >>