للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

العرب الباقية وكلها من ولد قحطان وعدنان، استوعبت شعوب العرب كلها.

وقد رأينا أن "قحطان" هو "يقطن" أو "يقطان" في التوراة, أما "عدنان"، فلا نجد له اسمًا فيها. وقد رأينا أن بين "يقطان" و"سام" ثلاثة آباء أو أربعة, أما بين عدنان وسام، فعدد كبير من الآباء.

وقد اختلف النسابون في عدد من كان بين إسماعيل وعدنان من الآباء، فرأى بعضهم أنهم أربعون، وروى غيرهم أنهم عشرون، وقال آخرون: إنهم خمسة عشر شخصًا١، وقالت جماعة: إن المدة طويلة بين عدنان وإسماعيل بحيث يستحيل في العادة أن يكون بينهما هذا العدد من الآباء٢.

وقد اختلف الأخباريون وأصحاب الأنساب في نسب عدنان اختلافًا كبيرًا، واختلفوا بينهم حتى في كيفية النطق بتلك الأسماء، على حين أننا لا نرى اختلافا بينهم في نسب قحطان، ولا في كيفية النطق بتلك الأسماء٣. وقد علل محمد بن سعد الواقدي ذلك بقوله: "وكان رجل من أهل تدمر يكنى أبا يعقوب من مسلمة بني إسرائيل قد قرأ من كتبهم، وعلم علمهم، فذكر أن بورخ بن ناريا كاتب إرميا, أثبت نسب معد بن عدنان عنده، ووضعه في كتبه، وأنه معروف عند أحبار أهل الكتاب وعلمائهم، مثبت في أسفارهم، وهو مقارب لهذه الأسماء. ولعل خلاف ما بينهم من قِبَل اللغة؛ لأن هذه الأسماء ترجمت من العبرانية"٤.

ويقول الواقدي في موضع آخر: "وهذا الاختلاف في نسبته يدل على أنه


١ النويري، نهاية "٢/ ٣٢٤"، ابن عبد البر، القصد "٢٢".
٢ الطبري "٢/ ١٩١"، ابن هشام "١/ ٣ فما بعدها", مروج "١/ ٣٩٤" طبقات ابن سعد "١، ١، ص٢٨ فما بعدها", ابن خلدون "٢/ ٢٩٨" نسب عدنان "٢"، صبح الأعشى "١/ ٣٠٧", نسب قريش لأبي عبد الله المصعب بن عبد الله بن المصعب الزبيري "تحقيق ليفي بروفنسال"، "ص٣ فما بعدها".
Enc., vol., p., ١٤٢, wuestenfeld, register, zu den general
Tablelln der arab. Stamme, s., ٤٧, caussin de perceval, essal, I, ٨, ١٧٥, j.d. bate, an examination of the cailms of ischmael, ١٨٨٤, p., ١٠٩, sprenger, life of mohammad, ٥٧, note ٣, and ٤, mills, history of mohammadanishm, ٧, pocock, specimen, ٤٠
٣ نهاية الأرب "٢/ ٣٠٦".
٤ الطبقات "جـ١، ق١، ص٢٩".

<<  <  ج: ص:  >  >>