للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

العد الجديد في "أعمال الرسل" حكاية على لسان يهود١، ويرى بعض المؤرخين أن لها صلة "بالناصرة" التي كان منها "يسوع" حيث يقال: "يسوع الناصري" أو أن لها صلة بـ "الناصريين" "Nazarenes= Nasarenes إحدى الفرق القديمة اليهودية المتنصرة. وقد بقي اليهود يطلقون على من اتبع ديانة المسيح "النصارى"، وبهذا المعنى وردت الكلمة في القرآن الكريم، ومن هنا صارت النصرانية علما لديانة المسيح عند المسلمين.

ولعلماء اللغة الإسلاميين آراءب في معنى هذه الكلمة وفي أصلها، هي من قبيل التفسيرات المألوفة المعروفة عنهم في الكلمات الغريبة التي لا يعرفون لها أصلا. وقد ذهب بعضهم إلى أنها نسبة إلى الناصرة التي نسب إليها المسيح٢. وزعم بعض منهم أنها نسبة إلى قرية يقال لها "نصران"، فقيل نصراني وجمعه نصارى٣. وذكر أن "النصرانة" هي مؤنث النصراني٤.

ولم أعثر حتى الآن على نص جاهلي منشور وردت فيه هذه التسمية. أما في الشعر الجاهلي، وفي شعر المخضرمين، فقد ذكر أن أمية بن أبي الصلت ذكرهم في هذا البيت:

أيام يلقى نصاراهم مسيحهم ... والكائنين له ودا وقربانا٥

وذكر أن شاعر جاهليا ذكر النصارى في شعر له، وهو:

إليك تعدو قلقا وضينها ... معترضا في بطنها جنينها

مخالفا دين النصارى دينها


١ أعمال الرسل: الإصحاح ٢٤، الآية ٥ "فإننا إذا وجدنا هذا الرجل مفسدا، ومهيج فتنة بين جميع اليهود الذين في المسكونة ومقدام شيعة الناصريين".Ency ReIig Ethic Ethic IIIp٥٧٤
٢ اللسان "٧/ ٦٨"، تاج العروس "٣/ ٥٦٨"، "نصر".
٣ المفردات، للأصفهاني "ص٥١٤".
٤
فكلتاهما خرت وأسجد رأسها ... كما أسجدت نصرانة لم تحنف
اللسان "٧/ ٦٨"، "نصر"، و"النصرانية وأحدة النصارى"، تاج العروس "٣/ ٥٦٩"، "نصر".
٥ النصرانية وآدابها، القسم الثاني، الجزء الثاني، القسم الأول "ص١٨٧".

<<  <  ج: ص:  >  >>