للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحنطة والشعير والزبيب والتمر، أو على الحبوب التي تطبخ. وجعلها بعضهم: العدس والخلر، وهو الماش، والفول، والدجر، وهو اللوبياء، والحمص وما شاكلها. وقد ذكر أن الخليفة "عمر" كان يأخذ من القطنية العشر١.

و"الحمص" معروف عند العرب، وهو بري، أي وحشي، ينبت من نفسه، وبستاني، أي ينبت بزرع الإنسان. وقد علفوا به فحول الدواب والجمال. وقد عالجوا به وبدقيقه وبنقيعه أمراضًا عديدة٢. و"العدس"، معروف عندهم أيضًا، ويقال له "العلس"، و"البلس" أيضًا٣. وذكر أن "العلس"، ضرب من البر جيد، تكون حبتان منه في قشر، يكون بناحية اليمن. وهو طعام معروف عند أهل صنعاء٤.

والجلبان من "القطنية" "القطاني"، نبت يشبه الماش، أو هو حب أغبر أكدر على لون الماش إلا أنه أشد كدرة وأعظم جرمًا يطبخ٥. و"الماش"، معروف عند العرب كذلك، يأكله الحضر. ويداوون به٦.

وقد أشير في القرآن الكريم إلى البقل والقثاء والفوم والعدس والبصل٧. ولفظة "بقلن"، و"بقلت"، الواردة في نصوص المسند، هي في مرادف "بقل"، و"البقل" في عربيتنا، وأما لفظة "تبقلت"، فتقابل لفظة "تبقيل"، ويراد بها زرع الأرض بالبقول.

والسلق من البقول، وهو نبت، له أوراق طوال، وأصل ذاهب في الأرض، يطبخ ورقه، وقد ذكر أن أهل المدينة كانوا يأخذون ورق السلق، فيجعلون فيه حبات من شعير، ويطبخونه، فيكون من ذلك أكل لذيذ٨.

و"القثاء"، الخيار، ويقال إنه اسم جنس لما يقول له الناس الخيار، والعجور والفقوس، وبعض الناس يطلقه على نوع يشبه الخيار. ويقال هو أخف


١ تاج العروس "٩/ ٣١١ وما بعدها"، "قطن"، اللسان "١٣/ ٣٤٤".
٢ تاج العروس "٤/ ٣٨٣"، "حمص".
٣ تاج العروس "٤/ ١٨٦"، "عدس".
٤ تاج العروس "٤/ ١٩٥"، "علس".
٥ تاج العروس "١/ ١٨٦"، "جلب".
٦ تاج العروس "٤/ ٣٥٢"، "ماش".
٧ البقرة ٢٢، الآية ٦١.
٨ عمدة القارئ "١٢/ ١٨٢"، صحيح البخاري "٢/ ١٠٩"، تاج العروس "٦/ ٣٨٢"، "سلق".

<<  <  ج: ص:  >  >>