للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقد عاش على صيد البحر خلق كثير من سكنة السواحل، في ذلك الزمن، حيث كانت سبل العيش عندهم قليلة ضيقة. وقد استفادوا من الحيتان والأسماك الأخرى الكبيرة بصورة خاصة للحمها الغزير، ولاستعمال عظامها وهي كبيرة في حاجات متعددة، حتى جلودها استفادوا منها. والحيتان معروفة في البحر الأحمر وفي البحر العربي والخليج. وهي لضخامتها يحتاج في صيدها إلى آلات وإلى أيدي متعددة. وقد أشير إليها وإلى ضخامتها في القرآن الكريم.

والحوت، في رأي بعض علماء اللغة السمك كله. ولكن الغالب أنه ما عظم منه، والسمك في العرف أصغر من الحوت.

ويجفف السمك في الشمس، ويملح أحيانًا، ويجفف في الهواء ليؤكل وقت الحاجة إليه. وقد يستعمل علفًا للحيوانات. وقد يطحن السمك المجفف ويؤكل طحينه، ويجعل علفًا للحيوانات، وقد يحفظ السمك في ماء مملح أو في خل، ويقال للسمك المملح ما دام طريًّا "القريب"١. وأما السمك الممقور في ماء وملح، فهو "النشوط"٢، والمقر السمكة المالحة أو المنقعة في الخل٣. و"الحساس"، سمك يجفف ويسمى "قاشعًا" كذلك٤.

ومن حيوان البحر "التامور"٥، و"الاطوم" سلحفاة بحرية غليظة الجلد، يشبه بها جلد البعير الأملس وتتخذ منها الخفاف للجمالين، وتتخذ منها النعال. وقيل: إنها سمكة عظيمة، يقال لها المصلة والزالحة، تحذى من جلدها النعال٦. و"النكيع" دابة من دواب البحر٧، و"الزجر"، سمك عظام٨، و"اللخم" سمك بحري، ضخم لا يمر بشيء إلا قطعه، وهو يأكل الناس. وقيل هو الكوسج، وقيل القرش٩. و"الجمل"، كاللخم من السمك الضخم، ويقال


١ القاموس "١/ ١١٥"، "قرب"، تاج العروس "١/ ٤٢٥"، "قرب".
٢ القاموس "٢/ ٣٨٨"، "نشط"، تاج العروس "٥/ ٢٣٢"، "نشط".
٣ القاموس "٢/ ١٣٦"، "مقر"، تاج العروس "٢٣/ ٥٤٨"، "مقر".
٤ المخصص "١٠/ ٢٠"، القاموس "٢/ ٢٠٧".
٥ المخصص "١٠/ ٢٠ وما بعدها".
٦ القاموس "٤/ ٧٥"، تاج العروس "٨/ ١٨٧"، "أطم".
٧ المخصص "١٠/ ٢٠ وما بعدها".
٨ القاموس "٢/ ٣٨"، تاج العروس "٣/ ٢٣٤"، "زجر".
٩ تاج العروس "٩/ ٥٨"، "لخم".

<<  <  ج: ص:  >  >>