للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومن أنهار اليمن الأخرى، مور هو من أغزر أنهار اليمن ماءً وأكبرها، وهو بالقرب من وادي "صبيا". ينبع من جبال الهضبة إلى جنوبي صعدة، وتصب فيه أودية من "عمران" و"حجة"، ويمر من جبال "حجة" وجبال "حجور" في اتجاه البحر الأحمر حيث يصب به شمال "اللحية". وتجري الأقسام الشرقية من هذا النهر في أكثر أيام السنة١.

وسردد، واد متسع بتهامة اليمن، مشتمل على قرى ومدن وضياع٢. ويتألف من فروع تنبع من جبال "كوكبان" ومن جبال حضور وحراز، ويصب في البحر الأحمر شمال "الحديدة"٣. ووادي سهام واد ينبع من جبال خولان وآنس، مارًا بجنوبي جبال حراز، ثم يصب في البحر الأحمر جنوبي الحديدة٤. وبه مياه حارة٥. ووادي "أذنة" من أودية سبأ، وهو الذي كان يمون سد مأرب بالماء. ومن أودية اليمن الأخرى: رزان، و"رمع" "رماع"، وهو متصل بوادي سهام ووادي مور، مشتمل على عدة قرى٦. وشرس، و"ريمة" و"زبيد". وتعرف هذه الأنهار بـ"وادي" في اصطلاح أهل اليمن٧.

و"الدبل" الجدول من جداول الأنهار. وإنما سميت الجداول دبولًا؛ لأنها تدبل، أي تصلح وتجهز وتنقى. ومنه الحديث أنه غدا إلى النطاة، وهي من حصون خيبر، وقد دل على مشارب كانوا يسقون منها دبول. كانوا ينزلون إليها بالليل فيتروون من الماء، فقطعها، فلم يلبثوا إلا قليلًا حتى أعطوا بأيديهم٨.

وتكرى الأنهار وموارد المياه الأخرى، لاستخراج الطمي منها ولتعميقها حتى


١ تاج العروس "٣/ ٥٥٠"، "مار"، زيد بن علي عنان، تأريخ اليمن القديم "ص١٠"، "المطبعة السلفية"، "القاهرة".
٢ تاج العروس "٢/ ٣٧٥"، "سرد".
٣ تأريخ اليمن القديم "١١".
٤ تأريخ اليمن القديم "١١".
٥ الصفة "١٠٥".
٦ تاج العروس "٥/ ٣٦٢"، "رمع".
٧ الدكتور أحمد فخري، اليمن ماضيها وحاضرها "ص٥".
٨ تاج العروس "٧/ ٣١٧"، "دبل".

<<  <  ج: ص:  >  >>