للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

السمسم هو السيرج والحل١. و"السيرج" هو "الشّيْرج"٢: دهن السمسم٣، و "الحَل"، هو الشيرج، أي: دهن السمسم٤.

ومن الدهن، دهن يستخرجه أهل اليمن من "الكاذى", والكاذى شجر شبه النخل في أقصى بلاد اليمن، وطلعه هو الذي يصنع منه الدهن. وذكر أنهم كانوا يقلعون طلع "الكاذى" قبل أن ينشق، فيلقى في الدهن ويترك حتى يأخذ الدهن ريحه ويطيب٥. ودهن الغار، دهن يستخرج من شجر الغار، وهو شجر الغار، وهو شجر له حمل أصغر من البندق أسود يقشر، له لب يستخرج منه الدهن، وورقه طيب الريح يقع في العطر، ويستعمل ثمره في الأدوية, ويستصبح بدهن الغار٦.

واستخرج أهل "الشوع" دهنًا منه، كما يستخرج أهل السمسم دهنًا منه. وذكر أن "الشوع" شجر البان، الواحدة: "شوعة", وهو يريع ويكثر على الجدب وقلة الأمطار، وهو مطلوب مرغوب، فكان الناس يسلفون في ثمره الأموال٧. و"البان"، شجر يستخرج من حبّ ثمره دهن طيب, يستعمل في التدهين, وفي معالجة أمراض عديدة, وقد ذكر في شعر "امرئ القيس"٨.

وزيت مقتت، إذا أُغلِيَ بالنار ومعه أفواه الطيب، ودهن مقتت مطيب طبخ فيه الرياحين، أو خلط بأدهان طيبة, والتقتيت جمع الأفاويه كلها في القدر وطبخها٩.

واستخرج من موم العسل شمع، وهو ما يستصبح به. ويذكر علماء اللغة أن "الموم" لفظة مولدة جاءت من الفارسية، وأن لفظة "الشمع" لفظة مولدة كذلك١٠. ونظرًا لوجود العسل بكثرة في اليمن وفي "السراة" وفي مواضع أخرى


١ تاج العروس "٥/ ١٥٨"، "ملط".
٢ كصيقل وزينب.
٣ تاج العروس "٢/ ٦٤"، "شرج".
٧ تاج العروس "٧/ ٢٨٦"، "حلل".
٥ تاج العروس "١٠/ ٣١٢"، "كذا".
٦ تاج العروس "٣/ ٤٥٧"، "غار".
٧ تاج العروس "٥/ ٤٠٤"، "شوع".
٨ تاج العروس "٩/ ١٤٧"، "البون".
٩ تاج العروس "١/ ٥٧١"، "قتّ".
١٠ تاج العروس "٥/ ٤٠٢"، "شمع".

<<  <  ج: ص:  >  >>