للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٢٦

الأفيق، وذلك إذا تمّ واحمرّ١. ويدخل في الحرف التي تقوم على تحويل الجلد إلى سلع، مثل الأحذية وصنع القباب التي تضرب للملوك وللسادة وللأشراف أمارة على الرئاسة والسيادة. وتصبغ جلودها بلون أحمر في الغالب, وكانت غالية؛ لذلك لم يستعملها إلا أصحاب الجاه والمال. فكان سادة مكة إذا نزلوا منزلا ضربوا قبابًا من أدم٢، وكان حكام عكاظ والسادات الذين يحضرون السوق، يضربون لهم قبابًا، وأما سائر الناس، فيضربون لهم بيوت الشعر, وبيوت الشعر أرخص ثمنًا من قباب الأدم.

وقد اتخذ العرب بيوتًا من جلد عرفت بـ"القشاعة" و"القشوع"، وذكر بعضهم أن "القشاعة" بيت من أدم, وربما اتخذوا من جلود الإبل صوانًا للمتاع٣. وذكر أن البيت من أدم، هو "الطراف", وهو بيت من بيوت الأعراب ليس له كفاء، قال طرفة بن العبد:

رأيت بني غبراء لا ينكرونني ... ولا أهل هذاك الطراف الممدد٤

وقد اشتهرت اليمن بدباغة الجلود وبالاستفادة من هذه الجلود في أغراض مختلفة، وبتصدير الجلود إلى أماكن أخرى من جزيرة العرب. ولا تزال اليمن تصنع الجلود على الطريقة القديمة، وتصدرها إلى الخارج. وقد ذكر "ابن المجاور" أن الأديم يدبغ في جميع إقليم اليمن والحجاز، وأنهم يبيعونه طاقات بالعدد، وقد اشتهرت مكة بدبغ الجلود كذلك، جلود الجمال والبقر والغزلان٥. واشتهرت الطائف في دباغة الجلود كذلك, وذُكر أن مدابغها كانت كثيرة، وأن مياهها كانت تنساب إلى الوادي فتنبعث منها روائح كريهة مؤذية٦. وكانوا يدبغون


١ تاج العروس "٨/ ١٨١"، "أدم"، المفضليات، للضبي "٥٦"، "أحمد محمد شاكر"، "دار المعارف ١٩٦٤م".
٢ ابن سعد، طبقات "١/ ١، ص٤١".
٣ تاج العروس "٥/ ٤٦٧ وما بعدها"، "قشع".
٤ تاج العروس "٦/ ١٧٩"، "طرف".
٥ ابن المجاور، صفة بلاد اليمن ومكة وبعض الحجاز، المسماة تأريخ المستبصر, القسم الأول "ص١٣".
٦ البلدان "٦/ ١٠ وما بعدها".

<<  <  ج: ص:  >  >>