للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المطر الثاني"، أو بعبارة أخرى "يوم الإهلال، وزمان سقوط المطر الثاني".

وقد وردت في كتابات المسند أسماء عدد من الأشهر، يتبين من دراستها أن بعضها وارد في نصوص لهجتين مثل لهجة معين وسبأ، ولهجة سبأ وقتبان، مما يدل على أنها كانت مشتركة ومستعملة عند المعينين والسبئيين، أو عند السبئيين والقتبانيين. ولكن الأغلب انفراد كل لهجة بتسمية شهر، بدليل ما نجده في كتابات كل لهجة من اللهجات التي نعرفها من أسماء أشهر لا ترد في الكتابات الأخرى ومن الأشهر المشتركة التي ورد اسمها في كتابات سبئية ومعينية، شهر "ذ دثا" وشهر "ذ سحر"، وقد ورد اسمه في كتابات سبئية وقتبانية، و"ذا أبهى" "ذ أبهو"، وقد ورد في كتابات معينية وسبئية وقتبانية كذلك١.

وعثر على أسماء هذه الشهور في النصوص المعينية: "ذ أبهى" "ذو أبهى"، و"ذ أبرهن"، و"ذ أثرت"، "ذو عثيرة"، و"دثا"، و"ذ حضر"، و"ذ طنفت"، و"ذ نور"، و"ذ سمع"، و"ذ شمس"٢.

ومن الشهور الواردة في كتابات السبئيين المتقدمة: "ورخ ذا بهي أي: شهر ذو أبهى، و"ورخ ذ دنم"٣، و"ورخ دثا"، "ذ دثا"، و"ورخ ذ نيلم"، و "ورخ ذ نسور"، و"ورخ ذ سحر"، و"ورخ ذ فلسم"، و"ورخ ذ قيضن"، و"ورخ صربن"، و"ورخ صر"، و"ورخ ذ الالت"، و"ملت"٤، و"ذ عثتر"، و"ذ موصبم"، و"ذ مخضدم"٥. وشهور أخرى.

أما الشهور: "ورخن ذ الألت"، و"ورخ ذ داون" و"ورخو ذ حجتن" و"ورخ ذ خرف" و"ورخو ذو مذران" و"ورخن ذ مهلتن" و"ورخن ذ محجتن" و"ورخ ذ معن" و"ورخ ذ صرين" و"ورخو


١ تاريخ العرب قبل الإسلام، جواد علي "٥/ ٢٣٤ وما بعدها".
٢ Rohdokanakis, Kataba. I, S. ١٣٣, Beeston, p. ١٠, Rhodokanakis, Studi. II, S. ١٤١, Sab. Denkm. ٢١, CIH ٣٨٠. Beeston, p. ١٠.
٣ "بو رخ ذ دو نم" Rhodokanakis, Studi, II, S. ٧٥ ZDMG. ٢٩.
٤ Beeston, p. ١٢ f.
٥ CIH ٥٤٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>