للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كافية تساعدنا في الكشف عنها كشفًا علميًّا. نعم، عثر على أدوات حجرية في موضع يقال له "الدوادمي" "Dawadmi" وهو يبعد "٣٧٥" ميلًا عن الخليج، عثر عليها مدفونة في الأرض، وكان بينها فأس طولها سبع عقد ونصف عقدة، ولها لون يميل إلى الخضرة١، وعثر على أدوات حجرية أخرى في أنحاء من جزيرة العرب، وفي جملتها الأحساء وحضرموت، ولكن ما عثر عليه ما زال قليلًا، لا يمكن أن يعطينا رأيا واضحا علميا في تلك العهود في هذه البلاد.

وقد تبين من فحص الأدوات الحجرية التي عثر عليها في الأحساء, أنها تتكون من أحجار لا توجد في العروض، وبينها أحجار بركانية, أو من حجارة "الكوارتز" ومن أنواع أخرى من الصخور؛ لهذا رأى فاحصوها أنها أدوات استوردت من العربية الغربية. كما تبين من فحص الأدوات الحجرية التي عثر عليها في اليمن وفي حضرموت, أنها من النوع المستورد من فلسطين أو من بلاد الشام؛ لأنها تشبه الأدوات الحجرية التي عثر عليها هناك٢.

أما الأدوات الحجرية التي عثر عليها في مواضع من حضرموت، فليست محكمة دقيقة الصنعة، بالقياس إلى ما عثر عليه في فلسطين أو في بلاد الشام أو في إفريقيا، وقد عزا بعضهم ذلك إلى طبيعة أحجار هذه المنطقة، وعزاه آخرون إلى تأخر حضارة أهل حضرموت في ذلك العهد بالقياس إلى الحضارات الأخرى٣. ورأى بعض الباحثين أن أرض حضرموت كانت في عزلة عن البلاد المتقدمة في الشمال، وأن صلاتها بإفريقيا كانت أقوى من صلاتها بشمال جزيرة العرب وبالهلال الخصيب وبحضارة البحر المتوسط؛ ولذلك صارت الأدوات التي عثر عليها بدائية بعض الشيء بالقياس إلى ما عثر عليه في أعالي جزيرة العرب، حيث كان الاتصال وثيقًا بالحضارات المتقدمة.

ومن الأدلة التي تثبت أن اتصال حضرموت بالسواحل الإفريقية المقابلة كان


١ p. b. cornwall, ancient Arabia, exp;orations in hasa, ١٩٤٠-١٩٤١, p. ٣٩, in geogra. Journ. Cvii, febr. ١٩٤٦
٢ georg, journal. Vol. xciii, no, I, January, ١٩٣٩, pp. ٣٠
٣ georg. Journal. Vol. xciii, no. I, January. ١٩٣٩m "an exploration in the hadhramaut and journey to the coast" by, freya strk

<<  <  ج: ص:  >  >>