للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأعربوا القرآن، فإنه عربي، وتمعددوا فإنكم معديون"١، ووجه إليه كتابًا آخر فيه، "أما بعد، فتفقهوا في الدين، وتعلموا السنة، وتفقهوا في العربية، وتعلموا طعن الدرية، وأحسنوا عبارة الرؤيا، وليعلم أبو الأسود أهل البصرة الإعراب"٢. غير أن من العلماء من فسر الإعراب في القرآن بأن المراد به معرفة معاني ألفاظه، وليس المراد به الإعراب المصطلح عليه عند النحاة وهو ما يقابل اللحن٣.

وعرف الإعراب، بأنه: "الفارق بين المعاني المتكافئة في اللفظ، وبه يعرف الخبر الذي هو أصل الكلام، ولولاه ما ميز فاعل من مفعول، ولا مضاف من منعوت، ولا تعجب من استفهام، ولا صدر من مصدر، ولا نعت من تأكيد. وذكر بعض أصحابنا أن الإعراب يختص بالإخبار. وقد يكون الإعراب في غير الخبر أيضًا، لأنَّا نقول: أزيدٌ عندك؟ وأزيدًا ضربت؟ فقد عمل الإعراب وليس هو من باب الخبر"٤، فبالإعراب تميز المعاني ويوقف على أغراض المتكلمين٥. وأنواع الإعراب رفع، ونصب، وجر، وجزم، فالإعراب عبارة عن الحركات٦. وقد جعل الإعراب من العلوم الجليلة التى اختصت بها العرب٧. والإعراب في الواقع، هو التعرب، أي التكلم بالعربية وفق طريقة العرب الخلص في مراعاة أواخر الكلم، ومراعاة التصرف الإعرابي.

والإعراب في نظري، أن يتكلم الإنسان بطريقة العرب في كلامهم، وذلك بأن يبين وفقًا لقواعد لسانهم، وقد عرفنا ورود لفظة "عرب" و "عربية" في النصوص الآشورية واليونانية والسريانية، فالإعراب إذن من هذا الأصل، أي من العربية، ثم أطلق على النطق وفقًا لأساليب العرب في كلامهم ووفقًا لقواعد لسانهم.


١ كنز العمال "٥/ ٢٢٨"، خورشيد أحمد فارق، حضرت عمر "١٣٥"، "القسم العربي".
٢ حضرت عمر "١٣٩ وما بعدها"، "القسم العربي".
٣ السيوطي، الإتقان "٢/ ٣".
٤ ابن فارس، الصاحبي "٦٦، ٧٧".
٥ الصاحبي "١٩٠ وما بعدها".
٦ السيوطي، الأشباه والنظائر "١/ ٧٢ وما بعدها".
٧ المزْهِر "١/ ٣٢٧".

<<  <  ج: ص:  >  >>