للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"شكيم"، وعشيرة "يشبم" "يشبوم"١.

ويرجع نسب عشيرة "رشم" إلى قبيلة "مقنعم" "مقنع" أو "يقنعم" كما جاء في بعض الكتابات٢، وهو اسم قبيلة لا نعرف من أمرها شيئًا في الزمن الحاضر، وكان يحكمها "أقيال" منهم: "هو فعثت" و "لحى عثت" وهما من موضع "عليم"، أي "علب"٣. وقد جاء في نص أنهما قدما وثنًا "صلمن" إلى الآلهة "عثر" و"هبس" "هوبس" و"المقه" و"ذت حمم" "ذات حميم"٤. وقد يفهم من ذلك أن هذه القبيلة كانت قبيلة سبئية، نزحت إلى حضرموت واستقرت فيها، أو أنها كانت من القبائل السبئية التي خضعت لحضرموت.

و"يهبأر" "يهبر" "يهبار" من القبائل المعروفة في العربية الجنوبية، ولا يستبعد أن تكون قبيلة lobaritai التي ذكر اسمها "بطلميوس"؟ وكانت منازلها على ما يظهر من جغرافيته على مقربة من الموضع الذي سماه Sachalitai أي "الساحل" أو "السواحل"٥، فهي من القبائل العربية الجنوبية التي لا تبعد منازلها عن الساحل كثيرًا، وقد كان "يدع ايل بين بن رب شمس" من أبنائها الأحرار,

وقبيلة "أسد" من القبائل العربية الشمالية المعروفة بعد الميلاد. أما في نصوص المسند، فليست فيها معروفة، ويظهر أن قسمًا منها كان قد نزح من نجد إلى الجنوب حتى بلغ أرض حضرموت، فساعد "يدع ايل بين" ولعل نزوحها إلى الجنوب كان بسبب خلاف وقع بين عشائرها أو مع قبائل أخرى، فاضطر قسم منها إلى الهجرة إلى العربية الجنوبية٦.

و"يام" من القبائل المعروفة حتى اليوم، وتسكن عشائر منها حول نجران٧.

وأما "كلب" أو "كليب"، فإنها من القبائل التي يرجع النسابون نسبها إلى عدنان، أي إلى العرب الشماليين.


١ REP. EPIG., ٣٥١٢, VI, I, P. ١٨٢
٢ REP. EPIG., VI, II, P. ٢٥٨
٣ Orientalia, Vol., VI, ١٩٣٧, P. ٩٢, Museo Nazionali Romano, Ansaldi II Jemen nella Storia e nella Legenda, Abb, ٩١
٤ REP. EPIG., VII, HI, P. ٣١٢, Hamburg ٣١, ٣٠٠, ١٦٢٥
٥ Beitrage, S., ١١٦
٦ Bitrage, S., ١١٥
٧ Beitrage, S., ١١٥

<<  <  ج: ص:  >  >>