للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

السطر الثاني من جهة اليسار متجهًا نحو اليمين، أي على طريقة الكتابة اللاتينية، ويقال لهذا النوع من الكتابات في الانكليزية ١Boustrophedonlnscriptins وتعد في نظر علماء الخط والآثار أقدم عهدًا من الكتابات الأخرى التي تسير على نسق واحد من اليمين إلى اليسار، أو من اليسار إلى اليمين، ويرى "ألبرايت" أن هذا المكرب قد حكم في القرن السادس قبل الميلاد٢. وجعله "فلبي" في حوالي سنة "٨٤٥ ق. م. "٣.

ولم يذكر "فلبي" في قائمته التي صنعها ووضعها في ذيل كتابه "سناد الإسلام" اسم والد المكرب "سمه علي"، ولا كنيته٤، ولم يذكر "ألبرايت" في القائمة التي ألفها لحكام "قتبان" اسم والده أيضًا٥. غير أن هنالك نصًّا قتبانيًّا ورد فيه "هوف عم يهنعم بن سمه على وتر، مكرب قتبان، بن عم"٦. و"سمه علي" في هذا النص، هو هذا المكرب الذي نتحدث عنه، ووالده إذن هو "عم" وقد سقط لقبه من النص بسبب كسر أو تلف حدث في الكتابة؛ لأن من عادة ملوك العرب الجنوبيين اتخاذ الألقاب.

وقد وصلت إلينا كتابات قتبانية، ورد فيها ذكر "هوف عم يهنعم" "هو فعم يهنعم"، منها الكتابات التي وسمت بـ "Glaser ١١١٧. ١١٢١. ١٣٣٣. ١٣٤٤. ١٣٤٥”" والكتابات "Glaser ١٣٣٩" و Glaser ١٣٤٣" وهما من الكتابات المزبورة على الطريقة الحلزونية "Boustrphedon lnscription".

وجاء بعد "هوف عم يهنعم" في قائمة "فلبي" اسم، "شهر بجل يهرجب" "شهر يكل يهركب"٧. وهو ابن "هوف عم يهنعم" وقد جعله ملكًا، حكم على رأيه في حوالي سنة "٨٢٥ ق. م."، وذكر أنه فتح


١ Ency. Brita., Vol., ٣, P. ٩٧٢
٢ BOABOOR, NUM. ١١٩, "١٩٥٠", P. ١١
٣ Background, P. ١٤٣
٤ Background, P. ١٤٣
٥ BOASOOR, NUM. ١١٩, "١٩٥٠", P. H, The Chronology, P. ٧
٦ REP. EPIG., VI, n, P. ٢٦٠
٧ "يجل" "يهرجب" حرف "الجيم" في المسند هو "كيمل"، ويلفظ على الطريقة المصرية في الزمن الحاضر في النطق بحرف الجيم.

<<  <  ج: ص:  >  >>