للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال أبو عبيد: كرب، أي دنا من ذلك وقرب، وكل دان قريب، فهو كارب. وورد: الكروبيون سادة الملائكة، منهم جبريل وميكائيل وإسرافيل هم المقربون، والملائكة الكروبيون أقرب الملائكة إلى العرش١. فللفظة معنى التقريب حتى في عربيتنا هذه: عربية القرآن الكريم.

وقد قدر "ملاكر" Mlaker حكم المكربين بحوالي قرنين ونصف قرن إذ افترض أن حكم المكرب الأول كان في حوالي السنة "٨٠٠ ق. م."، وجعل نهاية حكم المكربين في حوالي السنة "٦٥٠ ق. م." وفي حوالي هذا الزمن استبدل -على رأيه- بلقب مكرب لقب "ملك" وانتهى بهذا التغيير في اللقب دور المكربين٢.

وقدر غيره حكم المكربين بزهاء ثلاثة قرون، فجعل مبدأ حكمهم في حوالي السنة "٧٥٠ ق. م."، ونهاية حكمهم في حوالي السنة "٤٥٠ ق. م."٣، وجعل بعض آخر مبدأ حكم المكربين في القرن العاشر أو القرن التاسع قبل الميلاد٤. وقد تمكن العلماء من جمع زهاء سبعة عشر مكربًا، وردت أسماؤهم في الكتابات العربية الجنوبية، وكانوا يقيمون في عاصمة سبأ القديمة الأولى مدينة "صرواح". وقد رتب أولئك العلماء أسماء المكربين في مجموعات، وضعوا لها تواريخ تقريبية، لعدم وجود تواريخ ثابتة تثبت حكم كل ملك بصورة قاطعة، ولذلك تباينت عندهم التواريخ وتضاربت، فقدم بعضهم تأريخ الأسرة الأولى، بأن وضع لحكمها تأريخًا يبعد عن الميلاد أكثر من غيره، وقصر آخرون في التأريخ وأخروا، وكل آرائهم في نظري فرضيات لا يمكن ترجيح بعضها على بعض في هذا اليوم، وقد يأتي يوم يكون في الإمكان فيه تثبيت تواريخهم بصورة قريبة من الواقع، استنادًا إلى الكتابات التي سيعثر عليها وعلى دراسة الخطوط وتقدير أعمار ما يعثر عليه وتحليل محتوياته بالأساليب الآثارية الحديثة التي تقدمت اليوم كثيرًا، وستتقدم أكثر من ذلك في المستقبل من غير شك.


١ اللسان "٢/ ٢٠٦"، تاج العروس "١/ ٤٥٣". Freytae, Lexicon, IV, P. ٢١
٢ Mlaker, Die Hierodulenlisten von Ma'in nebst Untersuchungen zur altsudarabischen echtgeschichte und Chronologie, Samml.Orientalist. Arab., ١٥, BeitrSge, S., ٧.
٣ Discoveries, P. ٧٣
٤ BOASOOR, NUM., ١٣٧, (١٩٥٥) , P. ٣٨ Arablen, S., ١٢٢

<<  <  ج: ص:  >  >>