للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

حدث عن ابن عبد الدائم وغيره، والحافظ شمس الدين محمد بن علي بن أيبك السروجي بحلب شابًّا، وبالقدس القاضي شرف الدين محمد بن العلامة شهاب الدين محمود وكيل بيت المال بدمشق، وبحلب المفتي الإمام شمس الدين السفاقسي المالكي، وبدمشق المعمر زين الدين عبد الرحيم بن إبراهيم بن كاميار١ القرويني عن ثلاث وتسعين سنة حدث بالإجازة عن عثمان بن خطيب القرافة٢ والحسن البكري وخلق، والمسند شهاب الدين أبو القاسم عبد الله بن علي بن محمد بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الواحد بن محمد بن المسلم بن الحسن بن هلال الأزدي عن بضع وسبعين سنة حدث عن ابن علان ويحيى بن حنبل٣ حضورًا٤ وسمع من طائفة، والمعمر بدر الدين حسن ابن محمد بن إسماعيل بن منصور والمعروف بابن الطحان عن بضع وثمانين سنة حدث عن أبي بكر بن السني٥، والكمال بن عبد وجماعة، والشخ شرف الدين محمد بن عبد الله بن أحمد بن عمر بن الشيخ أبي عمر المقدسي المنجنيقي٦ بالكرك حدث عن ابن البخاري.

أبو الفتح السبكي ٧ الشيخ الإمام العلامة الحافظ الفقيه الأديب تقي الدين محمد بن عبد اللطيف بن يحيى بن علي بن تمام السبكي أحد من جمع بين الفقه والحديث والأدب:

ولد في ربيع الآخر سنة خمس وسبعمائة وحضر أبا الحسن بن القاسم٨ وعلي بن هارون


١ بكسر الميم وتخفيف التحتانية وآخره مهملة آخر من أخذ عن ابن خطيب القرافة، ووهم الحسيني في تاريخ وفاته، والصحيح أنه توفي ثالث عشر صفر سنة ثلاث وأربعين وسبعمائة على ما يقوله ابن حجر.
٢ هو الشيخ المسند أبو عمرو عثمان بن علي بن عبد الواحد الغرس ابن خطيب القرافة المتوفى سنة ست وخمسين وستمائة كما ذكره الذهبي وغيره.
٣ يقول الطهطاوي: وصوابه "يحيى بن الحنبلي" في الدرر الكامنة في ترجمة الشهاب أبي القاسم بن هلال المذكور وأحضره أبوه على يحيى بن الحنبلي ا. هـ. وهو سيف الدين أو زكريا يحيى بن عبد الرحمن بن نجم بن عبد الوهاب بن عبد الواحد الأنصاري المعروف كسلفه بابن الحنبلي المقدسي الأصل الدمشقي "المتوفى سنة ٦٧٢ عن ثمانين سنة" فيكون الشهاب أبو القاسم بن هلال المذكور أُحضر مجلس تحديثه وهو ابن سنة أو أكثر بيسير لأنه ولد في المحرم من سنة ٦٧١ كما في معجم التاج السبكي والدرر الكامنة.
٤ يعني أُحضر وهو صبي في مجلس تحديثهما تبركًا.
٥ قال الطهطاوي: والذي في الدرر الكامنة "عن أبي بكر محمد بن علي السبتي" ولعله الصواب.
٦ كانت رياسة عمل المنجنيق انتهت إليه فاتفق أنه كان في حصار فرفع المنجنيق ليصلحه فسقط ميتا كذا في الدرر الكامنة. وقد ذكر المؤلف أنه محمد بن عبد الله بن أحمد بن عمر إلخ والذي في الدرر الكامنة محمود بن الجمال عبيد الله بن أحمد بن عمر بن أبي عمر بن أبي عمر المقدسي المنجنيقي سمع من ابن البخاري مشيخته وحدث سمع منه الشريف الحسيني. "الطهطاوي".
٧ الدرر الكامنة ٤/ ١٦ (٤٠٥٠) .
٨ وصوابه "ابن القيم" كما في طبقات التاج السبكي فقد قال: وأحضره والده على أبي الحسن علي بن عيسى بن القيم ا. هـ. ومثله في الدرر الكامنة. وقد سبق ذكره في كلام المؤلف في الصفحة٤٤ في ترجمة الصلاح العلائي وأنه ممن أجاز له وذكرنا هناك ما هو الصواب في تاريخ وفاته ولو كانت وفاته في سنة ٦٩٠ كما جاء في التعليقات التي بأسفل الصفحة المذكورة لما تأتى إحضار أبي الفتح السبكي عليه، كيف وأبو الفتح ولد في سنة ٧٠٥ كما ذكره المؤلف والتاج السبكي في طبقاته أو في التي قبلها على ما في شذرت الذهب؟!. "الطهطاوي".

<<  <   >  >>