للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

نطقًا ورسمًا.

الكلمة الثانية: "أم" مع "ما" فقد اتفقت المصاحف على وصلها نحو: {أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ} ١ بموضعي الأنعام، {أَمَّا يُشْرِكُون} ٢ بالنمل، {أَمَّاذَا كُنتُم تَعْمَلُونَ} ٣ بها أيضًا، وليس منها أما الشرطية في نحو: {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ، وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ} ٤ بالضحى فهي موصولة أيضًا باتفاق٥ المصاحف.

الكلمة الثالثة: "نِعْم" مع "ما" فقد اتفقت المصاحف على وصلها في قوله تعالى: {فَنِعِمَّا هِي} ٦ بالبقرة، {إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ} ٧ بالنساء ولا ثالث لهما في القرآن.

الكلمة الرابعة: "كأنَّ" المشددة مع "ما" فقد اتفقت المصاحف على وصلها في جميع القرآن نحو قوله تعالى: {كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ} ٨ بالأنعام، {فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ} ٩ بالحج.

الكلمة الخامسة: "أي" مع "ما" فقد اتفقت المصاحف على وصلها في قوله تعالى: {أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوَانَ عَلَيَّ} ١٠ بالقصص، وهي شرطية١١ وجوابها: {فَلا عُدْوَانَ عَلَيَّ} .

الكلمة السادسة: "مهما" فقد اتفقت المصاحف على وصلها في قوله تعالى: {وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ} ١٢ بالأعراف.


١ الأول آية: ١٤٣، والثاني آية: ١٤٤.
٢ الآية: ٥٩.
٣ الآية: ٨٤.
٤ الآية: ٩، ١٠.
٥ انظر: "لطائف البيان" "ج: ٢، ص٧٩".
٦ الآية: ٢٧١.
٧ الآية: ٥٨.
٨ الآية: ١٢٥.
٩ الآية: ٣١.
١٠ الآية: ٢٨.
١١ انظر: "فتح القدير للشوكاني، "ج: ٤، ص١٦٩".
١٢ الآية: ١٣٢.

<<  <   >  >>