للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أمثلة السداسي: نحو: استسقى، من قوله تعالى: {وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ} ١ بالبقرة، ونحو: {اسْتُحْفِظُوا} من قوله تعالى: {وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ} ٢ المائدة.

وفي الأمر: تكون في صيغة أمر الثلاثي والخماسي والسداسي.

أمثلة الثلاثي نحو: ادع، من قوله تعالى: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ} ٣ بالنحل ونحو: اضرب، من قوله تعالى: {فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ} ٤ بالبقرة، ونحو: اذهب، من قوله تعالى: {اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ} ٥ بالنمل.

أمثلة الخماسي نحو: انتظروا، في قوله تعالى: {انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ} ٦ بالأنعام، نحو: انطلقوا، من قوله تعالى: {انْطَلِقُوا إِلَى مَا كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ} ٧ بالمرسلات.

أمثلة السداسي نحو: استغفروا، من قوله تعالى: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا} ٨ بنوح ونحو: استأجره، من قوله تعالى: {يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ} ٩ بسورة القصص.

حكمُهَا:

حكم همزة الوصل في الابتداء بالأفعال المتقدمة قد تكون بالضم أو الكسر. فتكون بالضم إذا كان ثالث الفعل مضمومًا ضمًّا لازمًا نحو: ادع، أو أن يكون خماسيًّا أو سداسيًّا مبنيًّا للمجهول مثل: ابتلى، استحفظوا، وإلى ذلك يشير الإمام ابن الجزري بقوله:

وابدأ بهمزة الوصل من فعل بضم ... إن كان ثالث من الفعل يضم


١ الآية: ٦٠.
٢ الآية: ٤٤.
٣ الآية: ١٢٥.
٤ الآية: ٦٠.
٥ الآية: ٢٨.
٦ الآية: ١٥٨.
٧ الآية: ٢٩.
٨ الآية: ١٠.
٩ الآية: ٢٦.

<<  <   >  >>