<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

العقيلي الهاشمي النويري، والأديب شاعر مكة خير الدين أبو الخير محمد بن عبد القوي بن محمد بن عبد القوي بن أحمد بن محمد بن علي بن معمر بن سليمان بن عبد العزيز بن أيوب بن علي البجائي ثم المكي المالكي الضرير ذي الحجة وقد جاوز السبعين ووزير المغرب أبو زكريا يحيى بن زيان1 الوطاسي المريني2 الفاسي وكان عادلاً وجماعة آخرون.


= العزيز" بدون ذكر علي بينهما وكذا في مواضع من معجم الحافظ ابن حجر ومعجم الجلال السيوطي والضوء اللامع والتبر المسبوك وشذرات الذهب في تراجم جماعة من سلفه وأقاربه، وسبق مثله للمؤلف في الصفحة "111" عند ذكر عم الكمال أبي البركات المذكور هنا في وفيات سنة 786 فقد قال هناك وبمكة قاضيها كما الدين أبو الفضل محمد بن أحمد بن عبد العزيز العقيلي النويري إلى آخر كلامه. هذا وقد نقل الجلال السيوطي في معجمه عن السراج البلقيني سبب اشتهار جدهم الأعلى عبد الرحمن بالشهيد الناطق فليراجع.
وجاء في السطر السابع منها "خير الدين أبو الخير" وصوابه قطب الدين أبو الخير كما في عنوان العنوان والضوء اللامع والتبر المسبوك وغيرها وقد سبق للمؤلف ذكره على الصواب في الصفحة "179" ولقدم ذكر أبيه عبد القوي البجائي ثم المكي فيمن توفوا سنة 816. "الطهطاوي".
1 وجاء، وفي الضوء اللامع والتبر المسبوك وغيرهما "يحيى بن زياد بن عمر" وفي جذوة الاقتباس فيمن حل من الأعلام مدينة فاس للشهاب ابن القاضي "يحيى بن عمر بن زيان" والظاهر أن في عبارته تقديمًا وتأخيرًا فقد ذكر في ترجمة ابنه ما يوافق الأول وكذا صاحب كتاب الاستقصا لأخبار دولة المغرب الأقصى والله أعلم. "الطهطاوي".
2 الأول بتشديد الطاء المهملة والثاني بفتح الميم وكسر الراء مخففة بعدها مثناة تحتية ساكنة ونون من بني مرين قبيلة من البربر وقد كانوا أمراء المغرب الأقصى، وبنو وطاس فخذ منهم. "الطهطاوي".

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير