للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المشرفة في منزله من السويقة. إن أبا زكريا يحيى بن يوسف بن ... ١ "ومحمد بن أحمد المصري"٢ قالا: أخبرنا الإمام أبو الحسن علي بن هبة الله بن سلامة اللخمي قال ابن المصري: أذنًا وقال الآخر: سماعًا في يوم الأحد الثاني عشر من شوال سنة خمس وأربعين وستمائة بالمشهد ظاهر مدينة قوص قال: أخبرنا الفقيه أبو طالب أحمد بن المسلم بن رجاء اللخمي بقراءتي عليه بالإسكندرية سنة ثلاث وسبعين وخمسمائة قال: أخبرنا الشيخ أبو عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم الأزجي٣ العدل قراءة عليه قال: أخبرنا الشيخ أبو محمد بن عبد أحمد بن عيسى السعدي بمصر قال: أخبرنا أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي قال: حدثنا كامل بن طلحة أبو يحيى الجحدري قال: حدثنا عباد بن عبد الصمد قال: حدثنا راعي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: أخبرني رسول الله -صلى عليه وسلم- قال: "بَخٍ بَخٍ بخمس ما أثقلهن في الميزان" قلت: وما هي يا رسول الله؟ قال: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر والولد الصالح يُتوفى يحتسبه والداه" أخرجه النسائي في اليوم والليلة من سننه الكبرى عن عمرو بن عثمان الحمصي وعيسى بن مساور البغدادي كلاهما عن الوليد بن مسلم عن عبد الله بن العلاء بن زبر كلاهما عن أبي سلام عن أبي سلمى وهو راعي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المدلف واسمه حريث -رضي الله عنه- فوقع لنا عاليًا فيما رويناه من طرق النسائي بدرجتين من طريق النسائي بدرجتين عن طريقنا الثانية، ولله تعالى الحمد والمنة.


١ بياض في الأصل.
٢ والصواب "يحيى بن يوسف بن أبي محمد بن المصري" كما يعلم من ترجمته المذكورة في معجم التاج السبكي وغيره. وهو شرف الدين أبو زكريا يحيى بن يوسف بن أبي محمد بن أبي الفتوح بن ناصر المقدسي الأصل الدمشقي ثم المصري المعروف بابن المصري المتوفى بالقاهرة ٧٣٧ عن أكثر من تسعين سنة" وهو آخر من حدث عن الإمام أبي الحسن علي بن هبة الله بن الجميزي. "الطهطاوي".
٣ وصوابه "الرازي" وهو مسند الديار المصري في زمانه الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد الرازي ثم الإسكندري المعروف كأبيه بابن الحطاب صاحب السداسيات والمشيخة المشهورتين "المتوفى سنة خمس وعشرين وخمسمائة عن إحدى وتسعين سنة" والحديث الذي ذكره المؤلف من سداسياته وهو من شيوخ الحافظ السلفي. وابن الحطاب بالحاء المهملة كما ضبطه القاضي عياض في الغنية وهو من شيوخه الذين ذكرهم فيها. "الطهطاوي".

<<  <   >  >>