للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

وفي سنة خمس وتسعين مات ببعلبك الصارم أبو إسحاق إبراهيم بن خليل بن عبد الله بن محمود بن يوسف بن تمام البعلي الشرايحي شهر بابن شمول١ في النصف من المحرم، وبدمشق الإمام شهاب الدين أحمد بن إبراهيم الكتبي الصالحي الحنفي، وقاضيها الإمام شهاب الدين أحمد بن صالح بن أحمد المعروف بالزهري في ثامن المحرم، والشهاب أبو العباس أحمد بن عبد الغالب بن محمد بن عبد القاهر بن محمد بن ثابت بن عبد الغالب بن هامان بن علي بن عيسى الماكِسيني٢ الأنصاري في يوم الثلاثاء التاسع من شهر ربيع الأول وبها ولد في شهر رمضان سنة عشر وسبعمائة٣، والإمام شهاب الدين أحمد بن عمر عرف بابن هلال الإسكندري المصري في صفر وببيت المقدس أم محمد أسماء ابنة الحافظ صلاح الدين خليل بن كيكلدي العلائي في النصف الثاني من شوال، وأختها أَمة الرحيم زينب في تاسع من شوال، وبدمشق الحاج سلميان بن داود بن سليمان المزي ويعرف بالعاشق في صفر، وبالقاهرة علاء الدين علي بن قاضي المدينة محمد بن عبد المعطي عرف بابن السبع الكناني في رمضان، والشيخ الإمام علاء الدين علي بن محمد الأقفهسي المصري الشافعي في شوال، وببلد الخليل الشيخ عمر بن محمد بن يعقوب٤ البغدادي عرف بالمجرد٥ في ذي الحجة، وبدمشق فاطمة بنت تقي الدين الجعبري الدمشقية، وبالقاهرة الخطيب نجم الدين محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن جماعة في ذي القعدة، وبمكة إمام مقام


١ وصوابه "بابن سَمَوْءَل" كما في إنباء الغمر؛ لأنه من بني السموأل كما جاء في ترجمة ابنه الجمال عبد الله وابنته أم عبد الله عائشة من الضوء اللامع.
٢ نسبة إلى ماركسين بكسر الكاف بلد بالخابور.
٣ وقد ذكر مثله الحافظ في الدرر الكامنة وقال: رأيت ذلك بخطه. اهـ. ووقع في النسخة التي بيدي من إنباء الغمر أنه ولد سنة عشرين وسبعمائة والصواب الأول بدليل ما في الإنباء بعد ذلك من أنه توفي في ربيع الأول من سنة ٧٩٥ وله خمس وثمانون سنة. "الطهطاوي".
٤ والذي في الدرر الكامنة وإنباء الغمر للحافظ ابن حجر أن اسم أبيه نجم فإنه قال: فيهما عمر بن نجم بن يعقوب البغدادي نزيل الخليل يعرف بالمجرد قال: في الدرر ولد ببغداد سنة ٧١٢ وسكن بلد الخليل وحدث عن الحجار. سمع منه البرهان سبط بن العجمي محدث حلب سنة ثمانين. اهـ. أي في رحلته الأولى التي كانت في سنة ثمانين وسبعمائة لا في الثانية التي كانت في سنة ست وثمانين وعبارة الضوء اللامع في ترجمة البرهان سبط بن العجمي المذكور وسمع بالخليل من نزيله عمر بن النجم بن يعقوب البغدادي المعروف بالمجرد. اهـ. فلعل محمد في عبارة المؤلف محرف عن نجم ويجوز أن النجم لقب أبيه محمد، والله أعلم. هذا ولم يذكر الحافظ في الدرر تاريخ وفاته وأما التاريخ الذي ذكره فظاهر أنه لسماع البرهان المذكور منه لا لوفاته حتى يكون مخالفًا لما ذكره المؤلف كما يفهم من صنيع صاحب التعليقات. وذكر في الإنباء أنه توفي في ذي الحجة من سنة ٧٩٥ كما قال: المؤلف والمجرد بفتح الراء المشددة كما وجده مضبوطًا بالقلم في الإنباء. "الطهطاوي".
٥ وفي الدرر الكامنة بخط البقاعي عمر بن نجم بن يعقوب المجرد البغدادي المعروف بالهدمي ولد سنة ٧١٢ ومات سنة ٧٨٠.

<<  <   >  >>