للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

ورتب المبهمات على الأبواب ورتب بيان الوهم لابن القطان وخرج زوائد ابن حبان على الصحيحن، مات في رابع عشري من شعبان سنة اثنتين وستين وسبعمائة.

ابن رافع ١ س الحافظ المحدث المشهور تقي الدين أبو المعالي محمد بن رافع بن هجرس بن محمد بن شافع بن محمد السلامي:

ولد في ذي القعدة سنة أربع وسبعمائة وسمع من التقي سليمان وغيره وأجاز له الدمياطي وغيره وحبب إليه هذا الشأن فأكثر جدًّا عن شيوخ مصر والشام وجمع معجمه في أربعة مجلدات وهو في غاية الضبط والإتقان مشحون بالفوائد وله "ذيل على تاريخ بغداد" لابن النجار، مات في ثامن عشر من جمادى الأولى سنة أربع وسبعين وسبعمائة.

أبو بكر بن المحب ٢ س الحافظ شمس الدين أبو بكر محمد بن عبد لله بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن إبراهيم المقدسي الحنبلي ويعرف بالصامت لطول سكوته:

ولد سنة اثنتي عشرة وسبعمائة٣ وحضر على التقي سليمان وغيره وسمع القاسم ابن عساكر وخلقا وكان مكثرا شيوخا وسماعا وقرأ الكثير وأجاد وخرج وأفاد وكان عالما متقنا فقيها أفتى ودرس ومات خامس من شوال سنة تسع وثمانين وسبعمائة٤ رحمه الله تعالى.


١ الدرر الكامنة ٣/ ٢٦٧ "٣٨٠٩".
٢ الدرر الكامنة ٣/ ٢٨٢ "٣٨٨٢".
٣ وهو موافق لما تقدم في ذيل الحافظ الحسيني ولما في الرد الوافر للحافظ ابن ناصر الدين والثاني موافق لما في ذيل معجم الحافظ ابن رجب والدرر الكامنة له. وهو ابن أخت زينب بنت الكمال وقد قرأ عليها كثيرا. "الطهطاوي".
٤ وهو موافق لما في الدرر الكامنة والمنهج الأحمد والرد الوافر. والذي في ذيل معجم الحافظ ابن حجر له أنه توفي في خامس من شوال من سنة خمس وثمانين وسبعمائة. ولعل الصواب الأول. وأما قول الحافظ في الإنباء توفي في خامس من ذي القعدة من سنة ٧٨٩ ومثله في شذرات الذهب فهو يوافق الأول في السنة دون الشهر. "الطهطاوي".

<<  <   >  >>