للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

الطبقة الرابعة والعشرون، وعدتها ٩:

ابن رجب ١ ف هو الإمام الحافظ المحدث الفقيه الواعظ زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن بن محمد بن مسعود السلامي البغدادي ثم الدمشقي الحنبلي:

وُلد في بغداد في ربيع الأول سنة ست وسبعمائة٢ وسمع من أبي الفتح الميدومي وعدة وأكثر الاشتغال حتى مهر وصنف "شرح الترمذي" و"شرح علل الترمذي" و"شرح قطعة من البخاري"٣ و"طبقات الحنابلة"٤ وغيرها، مات في رجب سنة خمس وتسعين وسبعمائة.

ابن مسلم ٥ ك عمر بن مسلم -بتشديد اللام- بن سعيد بن عمر بن بدر٦ الدمشقي الشيخ زين الدين القرشي:

كان بارعا في التفسير يحفظ المتون ويعرف أسماء الرجال وشارك في العربية كثير الإقبال على الاشتغال والمطالعة لا يني٧ مشهورا بقوة الحفظ وعدم النسيان والقيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكانت له سمعة وصيت، ولد في شعبان سنة أربع وعشرين وسبعمائة وتفقه وتعانى عمل المواعيد وتصدر للتدريس والإفتاء، مات في ذي الحجة سنة اثنتين وتسعين وسبعمائة رحمه الله تعالى٨.


١ الدرر الكامنة ٢/ ١٩٥ "٢٢٧٧".
٢ وهو تابع في ذلك لما في الدرر الكامنة ولا صحة له كيف ووالده الشهاب أبو العباس أحمد بن رجب البغدادي المقرئ قد ولد في خامس عشر من ربيع الأول من السنة المذكورة كما في المنهج الأحمد أو من سنة سبع وسبعمائة كما في الرد الوافر؟! والصواب ما في إنباء الغمر للحافظ ابن حجر من أنه ولد سنة ست وثلاثين وسبعمائة يؤيده قول صاحب المنهج الأحمد قدم مع والده من بغداد إلى دمشق وهو صغير سنة أربع وأربعين وسبعمائة وقد تقدم التنبيه على ذلك. "الطهطاوي".
٣ إلى الجنائز وسماه "فتح الباري" وأخذ منه ابن حجر اسم شرحه على البخاري.
٤ وهو ذيل الطبقات "ابن أبي يعلى" لا "أبي يعلى" وإن وقع في خط ابن حجر.
٥ الدرر الكامنة ٣/ ١١٥ "٣١٠٤".
٦ كذا جاء في كلام غير واحد ووقع في النسخة التي بيدي من إنباء الغمر "عمر بن سعيد بن عمر بن بدر بن مسلم بن سعيد القرشي البلخي الأصل الدمشقي الكتاني بالمثناة المشددة ثم النون" وقد سقط من هذه العبارة اسم أبيه مسلم فقد جاء بعد ذلك في إنباء الغمر في ترجمة ابنه أحمد ما لفظه القاضي شهاب الدين أحمد بن زين الدين عمر بن مسلم بن سعيد بن عمر بن بدر بن مسلم القرشي الدمشقي ... إلخ وفي ترجمة ابنه محمد ما لفظه شمس الدين محمد بن عمر بن مسلم بن سعيد القرشي الدمشقي أخو شهاب الدين ابن الشيخ زين الدين ... إلخ فليعلم. "الطهطاوي".
٧ وعبارة غيره "لا يمل" ولعله الأنسب. "الطهطاوي".
٨ ونقموا عليه أنه كان ممن بالغ في القيام على تاج الدين السبكي لما امتحن مع أنه هو الذي أدخله في الفقهاء. الدرر الكامنة.

<<  <   >  >>