للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

[الطبقة الخامسة والعشرون، وعدتها ١١]

...

الطبقة الخامسة والعشرون، عدتها١١:

الشرايحي ف الحافظ جمال الدين عبد الله بن إبراهيم بن خليل بن عبد الله البعلي:

ولد سنة ثمان وأربعين وسبعمائة وسمع من إسماعيل بن السيف وابن أميلة وابن أبي عمر وجماعة وولي درس الحديث بالمدرسة الأشرفية بدمشق ومات سنة إحدى وعشرين وثمانمائة١.

الأقفهسي ف صلاح الدين أبو الصفاء خليل بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن ٢ المصري ثم المكي:

ولد سنة ثلاث وستين وسبعمائة وعني بالفن وسمع الكثير وخرج وصنف ومات سنة إحدى وعشرين وثمانمائة٣.

ابن ظهيرة ف أبو حامد بن ظهيرة الجمال محمد بن عبد الله بن ظهيرةبن أحمد بن عبد الله بن عطية ٤ بن ظهيرة بن مرزوق القرشي المخزومي المكي الشافعي:

ولد سنة إحدى وخمسين وسبعمائة وعني بالفن ورحل ولازم العراقي في الحديث والبلقيني في الفقه والأصول وأخذ أيضا عن البهاء السبكي والشهاب الأذرعي وصنف في الفنون، مات سنة سبع عشرة وثمانمائة.


١ والذي في معجم الحافظ ابن حجر أنه توفي بدمشق في آخر سنة تسع عشرة وثمانمائة قال: ثم تحرر لي أنه مات في ثالث من المحرم من سنة عشرين وثمانمائة. اهـ. وجرى على هذا صاحب الضوء اللامع وصاحب الشذرات وسبق التنبيه على ذلك في ذيل التقي بن فهد فكلمة إحدى في عبارة المؤلف زائدة والصواب سنة عشرين وثمانمائة. "الطهطاوي".
٢ ومثله في الشذرات والذي في معجم الحافظ ابن حجر "ابن عبد الرحيم" وفي الضوء اللامع "ابن عبد الرحيم بن عبد الرحمن" وسبق مثله في ذيل التقي بن فهد. "الطهطاوي".
٣ وذكر مثله في حسنالمحاضرة وهو تابع فيه لغيره وقد تقدم في ذيل التقي بن فهد في الصفحة "٢٧٢" أنه توفي في أواخر سنة عشرين وثمانمائة وكذا ذكر الحافظ ابن حجر في معجمه فقد قال فيه: ومات بمدينة يزد غريبًا خرج من الحمام فمات فجأة في آخر سنة عشرين ووصل الخبر بوفاته في سنة إحدى وعشرين فأرخه بعضهم فيها. اهـ. ومثله في الضوء اللامع نقلا عن التقي الفاسي. "الطهطاوي".
٤ والذي تقدم في ذيل التقي بن فهد "ابن أحمد بن عطية" بدون ذكر عبد الله بينهما ومثله في الضوء اللامع في ترجمته والدرر الكامنة في ترجمة أبيه العفيف عبد الله بن ظهيرة وترجمة عمه قاضي مكة وخطيبها الشهاب أبي العباس أحمد بن ظهيرة وفي معجم الحافظ ابن حجر في ترجمة ابن عمه الخطيب كمال الدين أبي الفضل محمد بن أحمد بن ظهيرة وفي معجم الحافظ ابن حجر في ترجمة ابن عمه الخطيب كمال الدين أبي الفضل محمد بن أحمد بن ظهيرة وفي شذرات الذهب في ترجمته أبيه وعمه المذكورين وإن كان فيها في ترجمة الجمال أبي حامد مثل ما هنا والله أعلم. "الطهطاوي".

<<  <   >  >>