<<  <   >  >>

[المبحث السابع: الفقه ومذاهبه]

أ- من مصادر الفقه الحنفي:

1- المبسوط، لشمس الأئمة أبي بكر محمد بن أحمد بن سهل السرخسي "482هـ" طبع في ثلاثين جزءًا سنة 1324هـ مطبعة السعادة، القاهرة, وهو شرح لكتاب "الكافي" للحاكم أبي الفضل محمد بن محمد المروزي "334هـ" واستوعب فيه أبواب الفقه على مذهب أبي حنيفة وعرض المذاهب الأخرى، وناقش الأدلة، وأحيانا يجمع بينها، وهو من أكبر المراجع في الفقه الحنفي والفقه المقارن، وألف السرخسي أكثر كتابه من صدره وهو سجين في خراسان.

2- تحفة الفقهاء, لعلاء الدين السمرقندي "540هـ" طبع في ثلاثة أجزاء تحقيق د. محمد زكي عبد البر سنة 1958 دمشق، وطبع طبعة ثانية في أربعة مجلدات، وخرج أحاديثه محمد المنتصر الكناني ود. وهبة الزحيلي بدمشق.

3- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، لعلاء الدين أبي بكر بن مسعود بن أحمد الكاشاني، أو الكاساني -بالسين المهملة- "587هـ" كان يلقب بملك العلماء, وهذا الكتاب شرح لتحفة السمرقندي، طبع في سبعة أجزاء كبيرة بالقاهرة سنة 1327هـ.

4- الهداية شرح بداية المبتدي، لعلي المرغيناني في مصر في أربعة أجزاء سنة 1355هـ، وقد شرح الهداية الإمام الكمال بن الهمام "861هـ" في كتابه فتح القدير, وتوفي قبل تمام الشرح فأكمله شمس الدين قاضي زادة في كتابه نتائج الأفكار. طبع الجميع في المكتبة التجارية بالقاهرة في ثمانية أجزاء: ستة لابن الهمام، وجزأين لقاضي زادة.

5- رد المختار على الدر المختار على متن تنوير الأبصار، لابن عابدين محمد

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير