للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أمين بن عمر "١٢٥٢هـ" إمام الحنفية في عصره، اشتهر بحاشية ابن عابدين، وطبع في خمسة أجزاء كبيرة بمصر ١٣٢٦هـ، وتوفي قبل أن يتمه فأتمه ابنه علاء الدين "١٣٠٦هـ" في مجلدين، وسمى التكملة "قرة عيون الأخبار لتكملة رد المحتار" طبعت التكملة سنة ١٣٢٦هـ.

ب- من مصادر الفقه المالكي:

١- المدونة الكبرى، للإمام مالك بن أنس الأصبحي "٩٣-١٧٩هـ" رواية الإمام عبد السلام بن سعيد التنوخي الملقب بسحنون الذي انتهت إليه رئاسة العلم في المغرب "٢٤٠هـ" عن الإمام عبد الرحمن بن القاسم عن مالك، طبع في ثمانية مجلدات كبيرة "١٣٢٣هـ" مطبعة السعادة بالقاهرة.

وللمدونة شروح عدة، منها: الطراز للشيخ سند المصري، ووضع لها المقدمات قاضي الجماعة بقرطبة "٥٢٠هـ".

٢- بداية المجتهد ونهاية المقتصد، لمحمد بن أحمد بن رشد الحفيد القرطبي "٥٩٥هـ" حفيد ابن رشد قاضي الجماعة، مؤلف مقدمات المدونة، طبع في جزأين سنة ١٩٧١ بمصر.

٣- القوانين الفقهية، لمحمد بن أحمد بن جزي الكلبي الغرناطي، طبع في جزء لطيف بتونس سنة ١٣٤٤هـ وطبع طبعة أخيرة جيدة في لبنان.

٤- مواهب الجليل لشرح مختصر خليل، لمحمد بن محمد المغربي الشهير بالخطاب "٩٥٤هـ" شرح في هذا الكتاب مختصر العلامة خليل بن إسحاق بن موسى "٧٦٧هـ" طبع في ستة أجزاء سنة ١٣٢٨ بمصر.

٥- الشرح الكبير على مختصر خليل منح القدير، لأحمد بن محمد بن أحمد العدوي الشهير بالدردير "١٢٠١هـ" طبع في أربعة أجزاء كبيرة "١٣٠٩هـ" وللشيخ عرفة الدسوقي "١٣٢٠هـ" حاشية كبيرة على الشرح الكبير للدردير كما طبع

<<  <   >  >>