<<  <   >  >>

[المبحث الثامن: حضارة الإسلام]

من أهم المصادر في هذا الاتجاه:

1- كتاب المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، للمقريزي أحمد بن علي "845هـ" من أجمع ما صنف في آثار مصر والقاهرة يذكر فيه مستشفياتها، ومدارسها، ومساجدها غير الأسواق والحارات، والميادين. طبع في أربعة مجلدات كبيرة سنة 1326هـ.

2- وللمقريزي كتاب النقود الإسلامية القديمة، طبع في جزء واحد سنة 1298هـ بالأستانة. تحدث عن النقود وتطورها حتى العصر الذي عاش فيه.

وله أيضا كتاب الأوزان والأكيال الشرعية، طبع في جزء صغير سنة 1800.

3- الدارس في تاريخ المدارس، للمحدث مؤرخ دمشق عبد القادر محمد بن عمر النعيمي "927هـ" طبع بتحقيق جعفر الحسيني في مجلدين كبيرين في سلسلة مطبوعات المجمع العلمي بدمشق سنة 1951.

4- خطط الشام، للباحث الكبير محمد عبد الرازق كرد علي "1372هـ" من أشمل المصنفات في خطط بلاد الشام, وتاريخها، ومنشآتها. طبع في ستة أجزاء سنة 1925، المطبعة الحديثة بدمشق.

5- الإسلام والحضارة العربية، للأستاذ كرد علي، تناول فيه جميع مظاهر الحضارة الإسلامية ثم وصف حال المغرب في عصر ازدهار الإسلام, طبع أكثر من مرة في مجلدين, الطبعة الثانية سنة 1959 القاهرة.

6- حضارة العرب. د. جوستاف لوبون، تناول فيه مظاهر الحضارة العربية وفضلها على أوروبا، طبع عدة مرات في مجلد كبير, ترجمة عادل زعيتر, الطبعة الثالثة سنة 1956 القاهرة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير