للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المبحث الثامن: حضارة الإسلام]

من أهم المصادر في هذا الاتجاه:

١- كتاب المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، للمقريزي أحمد بن علي "٨٤٥هـ" من أجمع ما صنف في آثار مصر والقاهرة يذكر فيه مستشفياتها، ومدارسها، ومساجدها غير الأسواق والحارات، والميادين. طبع في أربعة مجلدات كبيرة سنة ١٣٢٦هـ.

٢- وللمقريزي كتاب النقود الإسلامية القديمة، طبع في جزء واحد سنة ١٢٩٨هـ بالأستانة. تحدث عن النقود وتطورها حتى العصر الذي عاش فيه.

وله أيضا كتاب الأوزان والأكيال الشرعية، طبع في جزء صغير سنة ١٨٠٠.

٣- الدارس في تاريخ المدارس، للمحدث مؤرخ دمشق عبد القادر محمد بن عمر النعيمي "٩٢٧هـ" طبع بتحقيق جعفر الحسيني في مجلدين كبيرين في سلسلة مطبوعات المجمع العلمي بدمشق سنة ١٩٥١.

٤- خطط الشام، للباحث الكبير محمد عبد الرازق كرد علي "١٣٧٢هـ" من أشمل المصنفات في خطط بلاد الشام, وتاريخها، ومنشآتها. طبع في ستة أجزاء سنة ١٩٢٥، المطبعة الحديثة بدمشق.

٥- الإسلام والحضارة العربية، للأستاذ كرد علي، تناول فيه جميع مظاهر الحضارة الإسلامية ثم وصف حال المغرب في عصر ازدهار الإسلام, طبع أكثر من مرة في مجلدين, الطبعة الثانية سنة ١٩٥٩ القاهرة.

٦- حضارة العرب. د. جوستاف لوبون، تناول فيه مظاهر الحضارة العربية وفضلها على أوروبا، طبع عدة مرات في مجلد كبير, ترجمة عادل زعيتر, الطبعة الثالثة سنة ١٩٥٦ القاهرة.

<<  <   >  >>