للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٧- خزائن الكتب العربية في الخافقين, تصنيف الفيكانت فيليب دي طرازي, ثلاثة مجلدات. تحدث فيه عن العلوم في الجاهلية والإسلام, والمكتبات العامة والخاصة، وأشهر دور الكتب، ونفائس المخطوطات, وأشهر النساخين والخطاطين.

طبع سنة ١٩٤٨ في بيروت، وألحق به جزء رابع وضعته اللجنة التي كرمت المؤلف بمناسبة اعتزاله العمل في دار الكتب الوطنية ببيروت.

٨- العلوم عند العرب، لقدري طوقان, طبع الكتاب سنة ١٩٦٠، مكتبة مصر القاهرة.

٩- تاريخ الفكر العربي إلى أيام ابن خلدون, عمر فروخ, دراسة واعية شاملة لحركة الفكر العربي. طبع في مجلد كبير سنة ١٩٦٢، في بيروت.

١٠- العلم عند العرب وأثره في تطور العلم العالمي، بقلم: ألدوميلي الإيطالي، ترجمه إلى العربية د. عبد الحليم النجار، ود. محمد يوسف، وطبع في مجلد كبير سنة ١٩٧٢ بإشراف الإدارة الثقافية لجامعة الدول العربية.

١١- فضل العرب على أوروبا، للمفكرة الألمانية د. سجريد هونكه، ذكرت آثار العرب في الحياة الأوروبية، حققه وعلق عليه د. فؤاد حسنين علي، طبع سنة ١٩٦٤ بمصر.

١٢- النظم الإسلامية، للدكتورين: حسن إبراهيم حسن، وعلي إبراهيم حسن، تناول المؤلفان النظام السياسي والمالي والإداري والقضائي في الدولة الإسلامية من عهد النبوة إلى عهد العثمانيين، الطبعة الثالثة سنة ١٩٦٢ مكتبة نهضة مصر.

١٣- الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري، للأستاذ آدم متز أستاذ اللغات الشرقية في جامعة بازل بسويسرا، ترجمه إلى العربية د. محمد عبد الهادي أبو ريدة، وطبع في جزأين، الطبعة الثالثة سنة ١٩٥٧ لجنة التأليف والترجمة والنشر.

١٤- الآثار الأندلسية الباقية في إسبانيا والبرتغال, دراسة تاريخية أثرية, محمد

<<  <   >  >>